Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 425
Jumlah yang dimuat : 896

{وَآخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ} (١٠) ومن ذلك قراءة ابن محيصن وبلال بن أبى بردة ويعقوب: «أنّ الحمد لله».

قال أبو الفتح: هذه القراءة تدل على أن قراءة الجماعة {أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ} على أنّ «أن» مخففة من «أنّ»، بمنزلة قول الأعشى:

فى فتية كسيوف الهند قد علموا … أن هالك كلّ من يحفى وينتعل

أى أنه هالك، فكأنه على هذا: وآخر دعواهم أنه الحمد لله، وعلى أنه لا يجوز أن يكون «أن» هنا زائدة كما زيدت فى قوله:

ويوما توافينا بوجه مقسّم … كأن ظبية تعطو إلى وارق السّلم

أى كظبية، وإذا لم يكن ذلك كذلك لم يكن تقديره: وآخر دعواهم الحمد لله. هو كقولك: أول ما أقوله: زيد منطلق. وعلى أن هذا مع ما ذكرناه جائز فى العربية لكن فيه خلافا لتقدير قراءة الجماعة، وفيه أيضا الحمل على زيادة «أن» وليس بالكثير.

ولو قرأ قارئ: إنّ الحمد لله، بكسر الهمزة على الحكاية التى للفظ بعينه لكان جائزا، لكن لا يقدم على ذلك إلا أن يرد به أثر، وإن كان فى العربية سائغا. وإذا فتح فقال: أنّ الحمد لله، فلم يحك اللفظ بعينه وإنما جاء بمعنى الكلام كقولنا: بلغنى أن زيدا منطلق-


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?