Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 453
Jumlah yang dimuat : 896

قال أبو الفتح: أما «غيّابة» فإنه اسم جاء على فعّالة، وكان أبو على يضيف إلى ما حكاه سيبويه من الأسماء التى جاءت على فعّال، وهو الجبّار والكلاّء-الفيّاد، لذكر البوم. ووجدت أنا غير ذلك، وهو التّيّار للموج، والفخّار للخزف، والحمّام، والجيار: السعال، والكرّار: كبش الراعى.

وأما «غيبة الجبّ» فيجوز أن يكون حدثا فعلة من غبت، فيكون كقولنا: فى ظلمة الجب-ويجوز أن يكون موضعا على فعلة كالقرمة والجرفة.

***

{يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} (١٢)

ومن ذلك قراءة العلاء بن سيّابة: «يرتع»، بالياء، وكسر العين، «ويلعب»، رفعا (١). وقرأ: «يرتع ويلعب» (٢) أبو رجاء.

قال أبو الفتح: أما «يرتع» فجزم لأنه «جواب» أرسله، و «يلعب» مرفوع لأنه جعله استئنافا أى هو ممن يلعب، كقولك: زرنى أحسن إليك، أى: أنا ممن يحسن إليك، إلا أن الرفع فى «أحسن» هنا يضعف الضمان. ألا ترى أن معناه: أنا كذلك، وليس فيه قوة معنى الإحسان إليه مع الجزم؟.

وأما «يرتع ويلعب» فمجزومان لأنهما جوابان: أحدهما معطوف على صاحبه، وهو على حذف المفعول، أى: يرتع مطيته، فحذف المفعول.

وعلى ذكر حذف المفعول فما أعربه وأعذبه فى الكلام! ألا ترى إلى قوله تعالى: {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ اِمْرَأَتَيْنِ تَذُودانِ:} أى تذودان إبلهما. ولو نطق بالمفعول لما كان فى عذوبة حذفه ولا فى علوه. وأنشدنا أبو علىّ للحطيئة (٣):

منعّمة تصون إليك منها … كصونك من رداء شرعبىّ

أى: تصون الحديث وتخزنه، فهو كقول الشّنفرى (٤):


(١) انظر: (الكشاف ٣٠٦/ ٢، مجمع البيان ٢١٣/ ٥، البحر المحيط ٢٨٥/ ٥).
(٢) وقراءة ابن محيصن، ومجاهد، وقتادة. انظر: (البحر المحيط ٢٨٥/ ٥، الكشاف ٣٠٦/ ٢، الإتحاف ٢٦٢/ ٢، مجمع البيان ٢١٣/ ٥، القرطبى ١٤٠/ ٩).
(٣) انظر: (ديوانه ٣٥).
(٤) انظر: (المفضليات ١٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?