Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 455
Jumlah yang dimuat : 896

أبلغ النعمان عنى مألكا … أنه قد طال حبسى وانتظار (١)

أراد مألكة، فحذف الهاء. وقد تقصينا ذلك فى أماكن من كتبنا. وفيه بعد هذا ضعف؛ لأن قدر ما بكوا فى ذلك اليوم لا يعشو منه الإنسان.

ويجوز أن يكون جمع عشوة: أى ظلاما، وجمعه لتفرّق أجزائه كقولهم: مغيربانات، وأصيلال، ونحو وذلك.

***

{بِدَمٍ كَذِبٍ} (١٨)

ومن ذلك قراءة الحسن أيضا: «بدم كدب» (٢)، بالدال.

قال أبو الفتح: أصل هذا من الكدب. وهو الفوف، يعنى البياض الذى يخرج على أظفار الأحداث، فكأنه دم قد أثّر فى قميصه فلحقته أعراض كالنقش عليه. وأخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بهذه القراءة أيضا.

***

{يا بُشْرى} (١٩)

ومن ذلك قراءة أبى الطّفيل (٣) والجحدرىّ وابن أبى إسحاق، ورويت عن الحسن: «يا بشرىّ» (٤).

قال أبو الفتح: هذه لغة فاشية فيهم، ما رويناه عن قطرب من قول الشاعر:

يطوّف بى عكبّ فى معدّ … ويطعن بالصملّة فى قفيّا

فإن لم تثأرا لى من عكبّ … فلا أرويتما أبدا صديّا


(١) نسبه فى المنصف (١٠٤/ ٢) لعدى بن زيد.
(٢) وقراءة عائشة، وابن عباس. انظر: (مختصر شواذ القراءات ٦٣، الكشاف ٣٠٨/ ٢، القرطبى ١٤٩/ ٩، الإتحاف ٢٦٣، العكبرى ٢٨/ ٢، البحر المحيط ٢٨٩/ ٥، تهذيب اللغة، لسان العرب «كذب»).
(٣) انظر: (القرطبى ١٥٣/ ٩).
(٤) انظر: (الفراء ٣٩/ ٢، مجمع البيان ٢١٨/ ٥، النحاس ١٣٠/ ٢، العكبرى ٢٨/ ٢، الطبرى ١٠٠/ ١٢، الكشاف ٣٠٨/ ٢، القرطبى ١٥٣/ ٩، البحر المحيط ٢٩٠/ ٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?