Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 468
Jumlah yang dimuat : 896

أحدها: أن تكون من باب إضافة المسمى إلى الاسم، أى وفوق كل شخص يسمى عالما عليم. وقد كثر عنهم إضافة المسمى إلى اسمه، منه قول الكميت (١):

إليكم ذوى آل النبىّ تطلّعت … نوازع من نفسى ظماء وألبب

أى: إليكم يا آل النبى؛ أى: يا أصحاب هذا الاسم الذى هو آل النبىّ، وعليه قول الأعشى (٢):

فكذّبوها بما قالت فصبّحهم … ذو آل حسّان يزجى الموت والشّرعا (٣)

أى: صبحهم الجيش الذى يقال له: آل حسّان. ومنه قول الآخر (٤):

وحىّ بكر طعنّا طعنة بحرا

أى الإنسان الحى الذى يسمى بقولهم: بكر-طعنّا. وقال الآخر (٥):

ألا قبح الإله بنى زياد … وحىّ أبيهم قبح الحمار

أى: وقبح أباهم الحىّ الذى يقال له: أبوهم، وليس الحىّ هنا القبيلة كقولنا: حىّ مضر ونحوه. وهو باب من العربية واسع قد تقصيناه فى كتاب الخصائص (٦).

والوجه الثانى: أن يكون «عالم» مصدرا كالفالج والباطل، فكأنه قال: وفوق كل ذى علم عليم.

والوجه الثالث: أن يكون على مذهب من يعتقد زيادة «ذى»، فكأنه قال: وفوق كل عالم عليم. وقراءة الجماعة {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} قراءة حسنة محتاط فيها. وذلك أنه إذا قال القائل: وفوق كل ذى عالم عليم كان لفظه لفظ العموم ومعناه الخصوص؛ وذلك لأن الله عز وجل عالم ولا عالم فوقه، وإذا قال: وفوق كل ذى علم عليم فذلك مستقيم وسليم؛ لأن القديم تعالى خارج منه، ألا تراه-عز وعلا-عالما لنفسه بلا علم، والكلام ملاق ظاهره لباطنه، وليس لفظه على شئ ومعناه على غيره.

***


(١) انظر: (الخصائص ٢٩/ ٣).
(٢) من قصيدة مطلعها: بانت سعاد وأمسى حبلها انقطعها واحتلت الغمر فالجدين فالفرعا انظر: (ديوانه ١٦٠).
(٣) انظر: (ديوانه ١٦٢).
(٤) انظر: (الخصائص ٢٩/ ٣).
(٥) انظر: (الخصائص ٣٠/ ٣).
(٦) انظر: (الخصائص ٢٩/ ٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?