Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 631
Jumlah yang dimuat : 896

وروى عنه أيضا: «يحطّمنّكم» (١)، بفتح الياء، وكسر الحاء، والتشديد.

قال أبو الفتح: أما الأصل فيهما فيحتطمنّكم، يفتعل من الحطم، وهو الكسر، أى: يقتلنكم. وآثر إدغام التاء فى الطاء لقرب مخرجيهما، فأسكنها، وأبدلها طاء، وأدغمها فى الطاء بعدها، ونقل الفتحة من التاء إلى الحاء، فقال: «يحطّمنّكم».

ومن كسر الحاء فإنه لمّا أسكن التاء للإدغام كسر الحاء، لسكونها وسكون التاء بعدها ثم أدغم فصار «يحطّمنّكم». ويجوز فى العربية كسر الياء أيضا إتباعا لكسرة الحاء؛ فيقال: «يحطّمنّكم». ومثله قول العجلى:

تدافع الشّيب ولم تقتّل (٢)

يريد: تقتتل، ثم غير ذلك على ما تقدم.

يقال: حطمه يحطمه حطما: إذا كسره، وحطّمه يحطّمه، واحتطمه يحتطمه احتطاما ويغيّر الماضى واسم الفاعل والمصدر على الصنعة التى تقدمت فى «يحطّمنّكم».

فمن قال: يحطّم قال: حطّم، ومن قال: يحطّم قال: حطّم.

ومن أتبع الأول يحطّم أتبع هنا، فقال: حطّم. وعليه أنشد قطرب فيما روينا عنه أو غيره.

لا حطّب القوم ولا القوم سقى (٣)

يريد: احتطب.

ويقول فى اسم الفاعل على يحطّم: محطّم، وعلى يحطّم: محطّم.

ومن كسرها الأول إتباعا، فقال: يحطّم لم يكسر الميم؛ لأن اسم المفعول والفاعل من هذا ونحوه لا يكون إلا مضموم الأول، وعليه قال: {وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ} (٤)، و «الْمُعَذِّرُونَ».

وتتبع العين الميم، فيقال: «الْمُعَذِّرُونَ». وعليه أيضا يقال: مخطّف: والأصل فى جميعه المتعذرون. ويقول فى المصدر على يحطّم ويحطّم جميعا: حطّاما.

ومن كسر هناك لالتقاء الساكنين كسر هنا أيضا، فقال: حطّاما؛ لئلا تنكسر الطاء،


(١) انظر: (القرطبى ١٧٣/ ١٣، البحر المحيط ٦١/ ٧، الكشاف ٦١/ ٧،١٤٢/ ٣، الرازى ١٨٨/ ٢٤، الآلوسى ١٧٩/ ١٩).
(٢) سبق الاستشهاد به (١٤٠/ ١).
(٣) سبق الاستشهاد به (١٤١/ ١).
(٤) سورة التوبة الآية (٩٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?