Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 681
Jumlah yang dimuat : 896

وقال أبو حاتم فى حرف عبد الله: «إلاّ دابّة الأرض أكلت منسأته» (١)، وفى حرف أبىّ «منسيته» -قال: وهى تدل على الهمز؛ لأن الهمزة قد تحذف من الخط فقول ابن مسعود: «أكلت» هو تفسير الدلالة، أى ما دلّهم على موته إلاّ دابة الأرض ثم فسّر وجه الدلالة، فقال: «أكلت منسأته»، أى: فخرّ، فتبينت الجنّ.

***

{فَلَمّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} (١٤)

ومن ذلك قراءة ابن عباس والضحاك وأبى عبد الله وعلىّ بن حسين: «تبيّنت الإنس» (٢).

قال أبو الفتح: أى: تبيّنت الإنس أن الجن لو علموا بذلك ما لبثوا فى العذاب. يدل على صحة هذا التأويل ما رواه معبد عن قتادة، قال: فى مصحف عبد الله: «تبيّنت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا» (٣).

***

{ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلاَّ الْكَفُورَ} (١٧)

ومن ذلك قراءة ابن جندب: «وهل يجزى إلاّ الكفور» (٤).

قال أبو الفتح: حدثنا أبو بكر محمد بن على المراغىّ، ورويناه أيضا عن شيخنا أبى علىّ، قال: كان أبو إسحاق يقول: جزيت الرجل فى الخير، وجازيته فى الشر. واستدل على ذلك بقراءة العامة: «وهل يجازى إلا الكفور» وقرأت على أبى علىّ عن أبى زيد (٥):

لعمرى لقد برّ الضّباب بنوه … وبعض البنين حمّة وسعال


(١) انظر: (الكشاف ٢٨٣/ ٣).
(٢) وقراءة ابن مسعود. انظر: (القرطبى ٢٧٩/ ١٤، الكشاف ٢٨٣/ ٣، النحاس ٦٦٢/ ٢، مجمع البيان ٣٨٠/ ٨، البحر المحيط ٢٦٨/ ٧).
(٣) وردت فى بعض المصادر: «تبينت الإنس إن الجنّ لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا». وهى قراءة ابن عباس أيضا. انظر: (الطبرى ٥١/ ٢٢، الكشاف ٢٨٤/ ٣، البحر المحيط ٢٦٨/ ٧).
(٤) انظر: (الكشاف ٢٨٥/ ٣، البحر المحيط ٢٧١/ ٧).
(٥) انظر: (النوادر ١١٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?