Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 686 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 686
Jumlah yang dimuat : 896

وكذلك «فرغ»، بالفاء، والراء خفيفة، وبالغين.

فأما «فزّع» و «فرّغ» ففاعلاهما مضمران: إن شئت كان اسم الله تعالى، أى: كشف الله عن قلوبهم. وإن شئت كان ما هناك من الحال، أى: فرّغ أو فزّع حاضر الحال عن قلوبهم، وإضمار الفاعل لدلالة الحال عليه كثير واسع، منه ما حكاه سيبويه من قولهم: إذا كان غدا فأتنى (١)، وكذلك قول الشاعر:

فإن كان لا يرضيك حتّى تردّنى … إلى قطرىّ لا إخالك راضيا (٢)

أى: إن كان لا يرضيك ما جرى، أو ما الحال عليه.

قال أبو حاتم: قال يعقوب: روى أيوب السختيانى عن الحسن: «فرغ»، ضم الفاء، وكسر الراء وخففها، وأعجم الغين، فقيل للحسن: إنهم يقولون: «فرّغ»، مثقلة، فقال الحسن: لا، إنها عربية. قال: ولا أظن الثقات رووها عن الحسن على وجوه إلا لصعوبة المعنى عليه. واختلفت ألفاظه، وقال فيها أقوالا مختلفة، يعنى أبو حاتم اجتماع معنى «ف ز ع» مع معنى أبى «ف ر غ» أن الفزع: قلق ومفارقة للموضع المقلوق عليه، والفراغ: إخلاء الموضع، فهما من حيث ترى ملتقيان.

وكذلك معنى «افرنقع»، يقال: افرنقع القوم عن الشئ؛ أى: تفرقوا عنه.

ومما يحكى فى ذلك أن أبا علقمة النحوى ثار به المرار، فاجتمع الناس عليه، فلما أفاق قال: مالكم قد تكأكأتم علىّ كتكأكئكم على ذى جنّة؟ افرنقعوا عنى. قال: فقال بعض الحاضرين: إن شيطانه يتكلم بالهنديّة.

***

{بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ إِذْ تَأْمُرُونَنا أَنْ نَكْفُرَ بِاللهِ} (٣٣)

ومن ذلك قراءة سعيد بن جبير: «بل مكرّ الليل والنهار»، وهى قراءة أبى رزين أيضا (٣).


(١) انظر: (الكتاب ٢٢٤/ ١).
(٢) هو لسوار بن المضرب، وكان الحجاج دعاه أن يكون فى حرب الخوارج، فهرب منه ويروى فى النوادر ٤٥: «فإن كنت لا يرضيك حتى تردنى». ويروى فى حماسة ابن الشجرى ٥٥: «فإن كان لا يرضيك حتى تردنى». فلا شاهد إذن. انظر: (الخصائص ٤٣٥/ ٢، الكامل بشرح المرصفى ٢/ ٥).
(٣) وقراءة، ابن يعمر، ومسعود بن مالك، وجعفر بن محمد. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٢٢، البحر المحيط ٢٨٣/ ٧، العكبرى ١٠٧/ ٢، القرطبى ٣٠٣/ ١٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?