Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 705 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 705
Jumlah yang dimuat : 896

علمت أن قراءة من قرأ: «يا حسره على العباد»، بالهاء ساكنة إنما هو لتقوية المعنى فى النفس، وذلك أنه فى موضع وعظ وتنبيه، وإيقاظ وتحذير، فطال الوقوف على الهاء كما يفعله المستعظم للأمر، المتعجب منه، الدال على أنه قد بهره، وملك عليه لفظه وخاطره. ثم قال من بعد: «على العباد»، عاذرا نفسه فى الوقوف على الموصول دون صلته لما كان فيه، ودالاّ للسامع على أنه إنما تجشم ذلك-على حاجة الموصول إلى صلته وضعف الإعراب وتحجره على جملته-ليفيد السامع منه ذهاب الصورة بالناطق.

ولا يجف ذلك عليك على ما به من ظاهر انتقاض صنعته، فإن العرب قد تحمل على ألفاظها لمعانيها حتى تفسد الإعراب لصحة المعنى. ألا ترى إلى أن أقوى اللغتين- وهى الحجازية فى الاستفهام عن الأعلام نحو قولهم فيمن قال: مررت بزيد-: من زيد؟

فالجر حكاية لجرّ المسئول عنه، فهذا مما احتمل فيه إضعاف الإعراب لتقوية المعنى. ألا ترى أنه لو ركب اللغة التميمية طلبا لإصابة الإعراب فقال: من زيد لم يضح من ظاهر اللفظ أنه إنما يسأل عن زيد هذا المذكور آنفا ولم يؤمن أن يظن به أنه إنما ارتجل سؤالا عن زيد آخر مستأنفا؟.

ومن الحمل على اللفظ للمعنى قوله:

يا بؤس للجهل ضرّارا لأقوام (١)

فتجشّم الفصل بين المضاف والمضاف إليه بلام الجر؛ لما يعقبه من توكيد معنى الإضافة، فهذا ونظائره يؤكد أن المعانى تتلعّب بالألفاظ، تارة كذا، وأخرى كذا. وفيه بيان لما مضى.

وقد يجوز غير هذا كله، وهو أن يكون «حسرة» غير متعلقة ب‍ «على»، فيحسن الوقوف عليها، ثم تعلّق «على» بمضمر، وتدل عليه «حسرة»، حتى كأنه قال: أتحسّر على العباد. وهذا فى القرآن ما لا أحصيه لكثرته.

وأما «يا حسرة العباد» مضافا فإن لك فيه ضربين من التأويل: إن شئت كان «العباد» فاعلين فى المعنى، كقولك: يا قيام زيد ويا جلوس عمرو؛ أى: كأن العباد إذا شاهدوا العذاب تحسّروا.

وإن شئت كان «العباد» مفعولين فى المعنى، وشاهده القراءة الظاهرة: «يا حسرة


(١) سبق الاستشهاد به.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?