Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 727
Jumlah yang dimuat : 896

{تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً} (٢٣)

ومن ذلك قراءة الحسن-بخلاف-: «تسع وتسعون نعجة» (١).

قال أبو الفتح: قد كثر عنهم مجئ الفعل والفعل على المعنى الواحد، نحو البزر والبزر، والنفط والنّفط، والسّكر والسّكر، والحبر والحبر، والسّبر والسّبر. فلا ينكر- على ذلك- «التّسع» بمعنى التّسع، لا سيما وهى تجاور العشرة، بفتح الفاء.

***

{نَعْجَةً} (٢٣)

ومن ذلك قراءة الحسن والأعرج: «نعجة» (٢)، بكسر النون.

قال أبو الفتح: هذا أيضا كالذى قبله سواء، وقد اعتقبت فعلة وفعلة على المعنى الواحد، قالوا للعقاب: لقوة ولقوة، وقوم شجعة وشجعة للشّجعاء، والمهنة والمهنة للخدمة، وله نظائر. فكذلك تكون «النّعجة»، و «النّعجة»، ولم يمرر بنا الكسر إلاّ فى هذه القراءة.

***

{وَعَزَّنِي} (٢٣)

ومن ذلك قراءة أبى حيوة: «وعزنى» (٣)، مخففة.

قال أبو الفتح: أصله «عزّنى»، غير أنه خفف الكلمة بحذف الزاى الثانية أو الأولى، كما حكاه ابن الأعرابى من قولهم: ظنت ذاك، أى: ظننت، وكقول أبى زبيد:

خلا أنّ العتاق من المطايا … أحسن به فهنّ إليه شوس (٤)

وقالوا فى مسست: مست، وفى ظللت: ظلت. وحكى أحمد بن يحيى الحذف فى


(١) وقراءة زيد بن على. انظر: (الرازى ١٩٦/ ٢٦، البحر المحيط ٣٩٢/ ٧، الكشاف ٣٦٩/ ٣، القرطبى ١٧٢/ ١٥، الإتحاف ٣٧٢، النحاس ٧٩٢/ ٢).
(٢) انظر: (الكشاف ٣٦٩/ ٣، الرازى ١٩٦/ ٢٦، البحر المحيط ٣٩٢/ ٧، مجمع البيان ٤٧٠/ ٨).
(٣) وقراءة عاصم (فى رواية)، وأبى حيوة. انظر: (العكبرى ١١٣/ ٢، الكشاف ٣٦٩/ ٣، البحر المحيط ٣٩٢/ ٧، مجمع البيان ٤٦٧/ ٨).
(٤) سبق الاستشهاد به.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?