Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 815
Jumlah yang dimuat : 896

سورة المجادلة

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}

{ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ} (٧)

قرأ: «ما تكون من نجوى ثلاثة»، بالتاء (١) -أبو جعفر وأبو حية (٢).

قال أبو الفتح: التذكير الذى عليه العامة هو الوجه؛ لما هناك من الشّياع وعموم الجنسية، كقولك: ما جاءنى من امرأة، وما حضرنى من جارية. وأما «تكون»، بالتاء فلاعتزام لفظ التأنيث، حتى كأنه قال: ما تكون من نجوى ثلاثة، كما تقول: ما قامت امرأة، ولا حضرت جارية وما تكون نجوى ثلاثة.

***

{تَفَسَّحُوا} (١١)

ومن ذلك قرأة الحسن وداود بن أبى هند: «تفاسحوا»، بألف (٣).

قال أبو الفتح: هذا لائق بالغرض؛ لأنه إذا قيل: تفسحوا فى المجلس لم يكن فيه إصراح بدليل: ليفسح بعضكم لبعض، وإنما ظاهر معناه: ليكن هناك تفسّح.

وأما التفاسح فتفاعل، والمراد به هنا المفاعلة، وبابها أن يكون لما فوق الواحد، كالمقاسمة والمكايلة والمساقاة والمشاربة، إلا أنه قد يستفاد أيضا مع «تفسحوا» هذا المعنى؛ لأنه لم يقصد به تفسح مخصوص، فهو شائع بينهم، فسرى لذلك فى جميعهم.

***


(١) وقراءة شيبة، والأعرج، وعيسى. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٥٤، الإتحاف ٤١٢، النشر ٣٨٥/ ٢، مجمع البيان ١٧٩/ ١٧، الفراء ١٤٠/ ٣، التبيان ٥٤٤/ ٩، البحر المحيط ٢٣٤/ ٨، الإتحاف ٤١٢، الرازى ٢٦٤/ ٢٩، النحاس ٣٧٥/ ٣، تحبير التيسير ١٨٤).
(٢) فى غيره من المصادر: أبو حيوة.
(٣) وقراءة عيسى، وقتادة. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٥٤، الإتحاف ٤١٢، القرطبى ٢٩٧/ ١٧، الكشاف ٧٥/ ٤، البحر المحيط ٢٣٦/ ٨ النحاس ٣٧٨/ ٣، الفراء ١٤١/ ٣ الرازى ٢٦٨/ ٢٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?