Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 841
Jumlah yang dimuat : 896

وينبغى أن يحمل على هذا أيضا قوله عليه السلام: «ارجعن مأزورات غير مأجورات»، يريد: موزورات، ثم تقلب الواو؛ لما ذكرنا-ألفا. وعلى أنه قد يمكن أن يكون قلب الواو همزة هنا إتباعا لمأجورات.

***

{جَدُّ رَبِّنا} (٣)

ومن ذلك قراءة عكرمة: «جدّا ربّنا» (١).

وروى عنه: «جدّ ربّنا» (٢)، وغلّط الذى رواه.

قال أبو الفتح: أما انتصاب «جدّا» فعلى التمييز، أى: تعالى ربنا جدّا، ثم قدّم المميّز، على قولك: حسن وجها زيد.

فأما «جدّ ربّنا» فإنه على إنكار ابن مجاهد صحيح؛ وذلك أنه أراد: وأنه تعالى جدّ جدّ ربّنا على البدل، ثم حذف الثانى، وأقام المضاف إليه مقامه. وهذا على قوله سبحانه: {إِنّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ} (٣)، أى: زينة الكواكب، ف‍ «الْكَواكِبِ» إذا بدل من «زينة».

فإن قلت: فإن الكواكب قد تسمى زينة، والربّ «تعالى» لا يسمى جدّا.

قيل: الكواكب فى الحقيقة ليست زينة، لكنها ذات الزينة. ألا ترى إلى القراءة بالإضافة وهى قوله: «بزينة الكواكب» (٤)؟ وأنت أيضا تقول: تعالى ربّنا كما تقول: تعالى {جَدُّ رَبِّنا}. فالتعالى مستعمل معهما جميعا، كما يقال: يسرّنى زيد قيامه، وأنت تقول: يسرنى زيد، ويسرّنى قيامه. وهذا بيان ما أنكره ابن مجاهد.

***


(١) انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٦٣، القرطبى ٩/ ١٩، البحر المحيط ٣٤٨/ ٨).
(٢) انظر: (القرطبى ٩/ ١٩، البحر المحيط ٣٤٨/ ٨).
(٣) سورة الصافات الآية (٦).
(٤) هى قراءة ابن كثير، ونافع، وابن عامر، والكسائى، وأبى عمرو، والحسن، ويحيى بن وثاب، والأعمش، وشعبة، ويعقوب، وأبى جعفر، وخلف. انظر: (الإتحاف ٢٦٨، البحر المحيط ٣٥٢/ ٧١، السبعة ٤٧، النشر ٣٥٦/ ٢، التيسير ١٨٦، القرطبى ٦٥/ ١٥، الطبرى ٢٤/ ٢٣، الفراء ٣٨٤/ ٢، الأخفش ٤٥١/ ٢، غيث النفع،٣٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?