Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1103
Jumlah yang dimuat : 3915

العربية (١):

الآرابُ: هي الأعضاء، واحدها إِرْبٌ (٢).

الأصول (٣):

قوله (٤): "أُمِرْتُ بالسُّجُودِ" مخصوصٌ في الظّاهر. واختلف العلماءُ فيما فُرِضَ على النَّبيِّ - صلّى الله عليه وسلم - من ذلك، هل تدخل معه الأُمَّةُ فيه؟

فقيل: تدخل.

وقيل: لا تدخل إلّا بدليلٍ، وهو الأَصَّحُّ.

وقيل: إذا خُوطِبَ النّبيُّ بأَمْرٍ ونَهْيٍ فالمرادُ به الأُمَّة مَعَهُ، وهذا أيضًا لا يثبت إلَّا بدليلٍ.

والدَّليلُ على تَوَجُّه ذلك علينا: إجماع الأُمَّة على وجوب السُّجودِ على هذه الأعضاء، ولعلّ ذلك أيضًا مأخوذٌ من قوله: "صَلُّوا كما رأيتموني أُصَلِّي" (٥) أو مِن دليلٍ آخر سِوَاهُ، ولا دليل (٦) أَعْلَمُهُ في الأعضاء السَّبعة، إلَّا الوجه، فإن فيه عُضْوَيْنِ يلصقان بالأرض: الجبهة والأَنْفُ.

واختلف علماؤنا في وجوبِ السُّجودِ عليهما على ثلاثة أقوال:

القولُ الأوّل: أنّ يسجد عليهما جميعًا، يعضدُه قولُه: "الوَجْه" في حديث ابن عبّاس، وقوله في الصّحيح: "الجبهة"، وأشار بيده إلى (٧) أنفه، فدخلت الجبهةُ في الوجه (٨) باللَّفظِ. والأنفُ با لاشارة.

وقال ابن حبيب -وهو الثّاني (٩) -: سقط وجوب (١٠) السّجود عن الأَنْفِ؛ لأنّ


(١) انظرها في العارضة: ٢/ ٧١.
(٢) انظر غريب الحديث لأبي عُبَيْد: ١/ ٢٤.
(٣) انظر كلامه في الأصول في العارضة: ٢/ ٧١ - ٧٣.
(٤) هذه الرِّواية الّتي ساقها المؤلِّف هي رواية الدارمي (١٣١٨) من حديث ابن عبّاس.
(٥) أخرجه البخاريّ (٦٣١)، ومسلم (٦٧٤) من حديث مالكٌ بن أنس.
(٦) في العارضة: "ولا خلاف".
(٧) غ، ج، والعارضة: "على".
(٨) في العارضة: "الوجوب".
(٩) "وهو الثّاني" زيادة من العارضة.
(١٠) "وجوب" زيادة من العارضة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?