Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik Halaman 1456 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1456
Jumlah yang dimuat : 3915

الأوّل: أحصأها - مهموز اللّام (١)، ومعناه: علم عدّتها (٢) مستوفاةً كاملةً.

الثّاني: أحصأها - غير مهموز -، وفيه خمس تاويلات:

الأوّل: عَدَّدَهَا.

الثّاني: أطاقها وعَمِلَ بها (٣).

الثّالث: عَلِمَها، من الحصاة وهي العقل، قال طرفة (٤):

وأنَّ لِسَانَ المَرءِ مَا لَمْ يَكُنْ لَهُ ... حَصَاةٌ علَى عَوْرَاتِهِ لَدَلِيلُ

الرّابع: هو أنّ يقرأ جميع القرآن حتَّى يَخْتِمه، فإنّه مشتملٌ عليها قَطْعًا، ولذلك عَدَدْنَاهَا قرآنيةً لنستوفي جميعها (٥).

الخامس: حفظها كما رُوِي: "لا يحفَظُها عبدٌ مسلمٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّة" (٦).

واخْتُلِفَ في معنى هذا:

فقيل - معناه: حفظها بالاعتقاد الحَسَنِ والعَمَلِ الصّالح.

وقيل - المراد به: من عَلِمَها وكان عالِمًا بِعَدَدِها.

وقيل - المراد به: من علمها مُفَصَّلَة.

قال الإمام: والصّحيحُ عندي أنّ المراد به: مَنْ علمها وكان عالِمًا عادًّا، وكلُّ عادٍّ (٧) عاملٌ، فتكمُلُ له الفائدةُ، أو غير عامل فتنقص.

هذا كلامُ النَّاس في الاحصاءِ. وأمّا التّعيين ففيه اختلاف كثير (٨): فقال الأستاذ


(١) في نسخة من الأمد الأقصى: "الألف" ..
(٢) في الأمد الأقصى: "ومعناه: أعلم غيره بها".
(٣) في الأمد الأقصى: "أطاقها يعني عمل بها".
(٤) غ، جـ: "قطرب"، وهو تصحيف، وقد ورد الاسم صحيحًا في الأمد الأقصى: ٨/ ب، وهو طرفة بن العبد، والبيت في ديوانه: ٨٠.
(٥) غ، جـ: "عددناها فرأيناها تستوفي" والمثبت من الأمد.
(٦) أخرجه البخاريّ (٦٤١٠) من حديث أبي هريرة.
(٧) في الأمد الأقصى: "وكلّ عالم عادّ، وكل عادّ عامل" وهي سديدة.
(٨) يقول المؤلِّف في الأمد الأقصى: ١/ ١٣٤ "تَحَزَّبَ النّاس في ذلك أي في حقيقة الإحصاء أحزابًا، وكان اختلافهم إلى ثلاثة أقوال: فمنهم من قال: لا سبيل إليه. الثّاني: أنّ ذلك لا يُوصَل إليه إلَّا بعُسْر؛ لأنّ الأسماء المطلقة غير المضافة ولا المتعلِّقة بالصِّفة يعزّ وجودُها ولا يُجمَعُ منها إلَّا ما قلَّ ممّا ورد في الحديث. والصّحيح أنّها سهلة سمحة؛ لأنّ ما في كتاب الله منها معلومٌ قطعًا سهلًا، وما =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?