Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 2262
Jumlah yang dimuat : 3915

و"الْمُتَرَدَّيَةُ": هي السّاقطةُ من جبلٍ أو في بئر.

و"المتندية": هي المنفلتة، يقال: ندت الدّابَّة، إذا انفلتت من وثاقها فندّت، فخرج وراءها، فرُمِيَت برُمْحٍ أو سيف فماتت، هل يكون ذلك ذكاةً؟

ففيه اختلاف بين العلماء:

قيل: هي ذكاةٌ، وهو مذهب الشّافعيّ (١)، واختيار ابن حبيب.

وقيل: لا تُذَكَّى به، وهو اختيار مالك (٢).

وقوله: {وَالنَّطِيحَةُ}: هي الشّاة تنطحها الأُخرى. بقرنها، وقرأ أبو ميسرة (٣) {والمنطوحة} وهي فعيلة بمعنى مفعولة.

وقوله: {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} كان أهلُ الجاهليَّة إذا أكل السَّبعُ شاةً أكلوا بقيَّتها، قاله ابن عبّاس وقتادة (٤) وغيرهما.

العربيّة:

قولُه: {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ} الآية، "السَّبُعُ": مأخوذٌ من سبعت اللّحم أي قطّعته، والتّذكية عبارة عن التّمام، ومنه ذكاء السّنّ، وذكتِ النّار إذا عَظُمَ اشتعالُها.

وأمّا (٥) الصّحيحة، فلا معنى لذكرها، إذْ لا إشكال فيها.

وقولنا: إنَّ المراد بالموقوذة وأخواتها ما صار إلى هذا الحدّ، وفي ذلك كلامٌ طويلٌ أعرضنا عنه.

واختلفَ أهل العلم في قوله في هذه الآية: {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} هل هو استثناءٌ متَّصلٌ أو منْفَصِلٌ؟

والاستثناءُ المتَّصِلُ: هو ما يُخرجُ من الجملةِ بعض ما يتناوله اللَّفْظ، مثل قوله


(١) انظر أحكام القرآن للشافعي: ٢/ ٨١؛ والوسيط: ٧/ ١٠٥.
(٢) في المدوّنة: ١/ ٤٢٣ في الرَّجل يرمي الصيد بمعراض.
(٣) رواها عنه الطّبريّ في تفسيره: ٦/ ٧١ وهي قراءة شاذّة.
(٤) رواهما عنه الطّبريّ في تفسيره: ٨/ ٦٢ (ط. هجر).
(٥) من هنا إلى آخر المقدِّمة الأولى مقتبس من المقدِّمات الممهدات: ١/ ٤٢٤ - ٤٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?