Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 2423
Jumlah yang dimuat : 3915

الأولى: أنَّ ابنَ القاسم قال؟ لا يجوزُ أنّ يُنْبَذَ البُسْرُ المُذَنَّبُ (١)، وهو الّذي يُرَى الإرطاب في ذنَبِهِ، وصدق لأَنّه من باب الخليطين.

الثّانيةُ: وذلك أنّ محمّد بن عبد الحَكَم أجرَى النَّهيَ في الخليطّينِ على عمومه، حتّى منع منها في شرابِ الطَّبيبِ، وهذا جمودٌ عظيمٌ على الألفاظ منه.

جملةُ فروعٍ:

قولُه (٢): "نَهى أنّ يُنْبَذَ البُسرُ وَالرُّطَبُ" دليلٌ على المنع.

وقال عبدُ الوهّاب: يقتضي المنع والتّحريم إذا بلغ حدّ المسكر (٣). والأظهر المنع (٤).

وإن كانا من جنس واحدٍ، كان كلُّ واحدٍ منهما نبيذًا منفردًا.

قال ابنُ حبيب (٥): "لا يجوز شرب الخليطين" (٦).

فرع (٧):

وأمّا خلط العسل واللّبَن وشربهما، فلا بأس به، قالَهُ ابن القاسم في "العُتبِيّة" (٨).

ووجهُ ذلك: أنّ هذا ليس بانتباذٍ، وإنّما هو على معنى خلط مشروبين كشراب الورد والياسمين وغيره.

وأيضًا: فإن اللّبن لا يفضي إلى أنّ يسكر، وقد شرطنا أنّ الخليطين إنّما هما ممّا


(١) انظر المدوّنة: ٦/ ٢٦٢ (ط. صادر).
(٢) كلام المؤلِّف في هذا الفرع مقتبسٌ من المنتقى: ٣/ ١٤٩ - ١٣٠ مع تقديم وتأخير واختصار، والحديث هو في الموطَّأ (٢٤٤٨) رواية يحيى، ورواه عن مالك: أبو مصعب (١٨٣٣)، ومحمد بن الحسن (٧١٨)، والافي في مسنده: ٣٨٣.
(٣) نحوه في المعونة: ٢/ ٧١٥.
(٤) "والأظهر المنع" من إضافات المؤلِّف على نصّ المنتقى.
(٥) في تفسير غريب الموطَّأ: الورقة ٩٤ ١/ ٤٣١.
(٦) تتمّة كلام ابن حبيب " ... وإن لم يُسكر، به جاءت الآثار عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم -".
(٧) هذا الفرع مقتبس من المنتقى: ٣/ ١٥٠.
(٨) ١٦/ ٢٧٩ في رسم البزّ من سماع ابن القاسم من مالك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?