Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 2820
Jumlah yang dimuat : 3915

١ - الطَّلْعُ، ثمّ ينتقحُ الحَبّ عنها ويبيضُّ فيكون إغرِيضًا.

٢ - ثمّ يعظمُ وتعلوهُ خُضرة فيكون بَلَحًا.

٣ - ثمّ تعلُوهُ حُمرةٌ، فيكون زَهوًا.

٤ - ثمّ يَصْفَرُّ، فيكون بُسْرًا.

٣ - ثمّ تَعلُوهُ كُدْرَةٌ، فيكونُ نَضِيجًا.

٦ - ثمّ يكونُ رُطَبًا.

٧ - ثمّ ييبسُّ فيكون تَمرًا".

وصلاحُ "التّين" أنّ توجدَ فيه الحَلاوةُ، ويظهرُ السّوادُ في أَسْوَدِهِ، والبياضُ في أبيضِهِ، وكذلك العِنَب.

وصلاحُ "الزّيتون" أنّ ينحو إلى السَّوادِ.

وصلاحُ " القِثَّاءِ" أنّ ينعقد ويبلغ حدّ ما له طعم.

قال: وأمّا "البِطِّيخ" فإذا نحا ناحية الاصفرار والرُّطوبة.

الفقه في أربع مسائل:

الأولى (١):

لا يخلو أنّ يكونَ بشرط القَطعِ، فذلك جائزٌ إجماعًا لعدمِ الفساد.

وأمَّا أنّ يكون بشرط التبقية، فهو باطلٌ إجماعًا، مبنيًّا على قاعدة الغَرَر والجهالةِ.

وأمّا إنَّ باعها مطلقًا، فقال الشّافعىُّ: لا يجوزُ (٢)؛ لأنّ الإطلاقَ يقتضي التَبقيةَ، إذِ المقصودُ من الثَّمرة زَهْوُها واجتناؤها طَيبةً.

وقال أبو حنيفة: ذلك جائزٌ (٣)؛ لأنّ مطلقَ العَقْد يُحْمَلُ على الجائز شرعًا فيجوزُ، ويُكلَّف أنّ يُجَدّ.


(١) انظرها في القبس: ٢/ ٨١١.
(٢) انظر الحاوي الكبير: ٥/ ١٩١.
(٣) انظر مختصر اختلاف العلماء: ٣/ ١١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?