Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 3530
Jumlah yang dimuat : 3915

عليه، ونهاهم عن الكلام في القَدَرِ، فقال: "إِذَا ذُكِرَ القَدَرُ فَأَمْسِكُوا" (١).

وقد رُوِّينَا أنّ سلمان الفارسي سئل عن الإيمان بالقدر، قال: إذا علم الرَّجل من قِبَلِ نفسه أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، فذلك الإيمان بالقَدَرِ (٢).

ولمّا خاض النَّاس في القول بالقَدَرِ بالبصرة مع مَعْبَدٍ الجُهَنِيّ، اجتمع مسلم بنيسار ورفيع أبو العالية، فقال أحدهما لصاحبه: تعالَ حتّى ننظر فيما خاض النَّاس فيه من هذا الأمر، فقعدا وتناظرا، فاتّفق رأيهما أنَّه يكفي المؤمّن من هذا الأمر، أنّ يعلم أنّه ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأنّه لا يصيبه إلّا ما كتب الله عليه، وأنّه يجري بعلمه (٣).

وعن عطاء بن السّائب، عن يعلي بن مرّة؛ أنّ أصحابَ علي قالوا، إنَّ هذا الرَّجل في حرب، وإلى جنب عدوٍّ، وإنّا لا نأمن عليه فليحرسه منّا كلّ ليلة عشرة، وكان عليّ إذا صلّى العشاء لحقَ بِقِبلَةِ المسجدِ فَيُصَلّي ما شاء الله أنّ يصلّي، ثمّ ينصرف إلى أهله. فصلَّى ذات ليلة ثمّ انصرف، فرآهم فقال: ما أجلسكم هنا هذه السّاعة؟ فقالوا: جلسنا نحرسك، فقال: من أهل الأرض تحرسوني، أم من أهل السَّماء؟ فقالوا: نحن أهون على الله من أنّ نحرسك من أهل السَّماء، ولكن نحرسك من أهل الأرض، قال: فلا تفعلوا؛ فإنّه إذا قُضِيَ الأمرُ من السَّماء عمله أهل الأرض، وإنّ العبد لا يجد طعم الإيمان حتّى يُوقن أنّ ما أصابه لم يكن ليُخطِئَهُ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه (٤).

وقال بلال بن أبي بردة لمحمد بن واسع: ما تقول في القضاء والقدر؟ فقال: أيّها الأمير، إنَّ الله لا يسأل عباده عن قضائه وقَدَرِهِ، وإنّما يسألهم عن أعمالهم.


(١) سبق تخريجه صفحة: ٢١٤ من هذا المجلّد، وهنا ينتهي النقل من كتاب الإحياء.
(٢) أخرجه عبد الرزّاق في مصنفه (٢٠٠٨٣)، وعبد الله بن أحمد في السُّنَّة (٩٢٣)، والآجرِّي في الشّريعة: ٢/ ٨٥٥ (٤٣٣)، واللالكائي في شرح اعتقاد أهل السُّنَّة: ٤/ ٧٤٩ (١٢٤٠)، والبيهقي في السنن الكبرى: ١٠/ ٢٠٤، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد: ٧/ ١٩٩ وقال: "رواه الطبراني، وأبو الحجاج لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصّحيح".
(٣) أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة: ٤/ ٧٦١ (١٢٦٩).
(٤) أخرجه عبد الرزّاق في مصنفه (٢٠٠٩٦)، وابن بطّة في الإبانة كتاب القدر: ٢/ ١٣٥ (١٥٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?