يجرُّ شَعْرَهُ مَسَلْسَلٌ في الأغلالِ، ينزُو فيما بين السماءِ والأرضِ" (١).
قال أبو عمر (٢): وهذه الآثار كلُّها ثابتةٌ، كلُّها صِحَاحٌ من جهة النَّقْل والإسناد. والآثارُ مختلفةٌ في نتوء عينه.
قال الإمام: وفي هذا الحديث علوم جمّة، وفوائد كثيرة لا يُخلَى هذا المختصر منها إنَّ شاء الله.
المعاني والفوائد المنثورة:
وهي عشرة:
الفائدةُ الأولى (٣):
قولُه: "أَرَانِي اللَّيلَةَ عِنْدَ الكَعبَةِ": يريد في منامه، أو يريد في الوجود الحسِّيِّ، أو في الوجود الخيالي، وربُّك أعلم أيّهما كان، كما قال -عليه السّلام-: "كأنِّي أَنظُرُ إِلَى يُونُسَ بنِ مَتَّى وهو ببطن الوادي يُلبِّي" (٤).
قولُه: "فَرَأَيتُ رَجُلًا آدَمَ": يريد: إلى السُّمرَةِ.
"كأحسن ما أنت راء من أُدْم الرجال" * يريد: كأحسن ما أنت ترى ممّن هذه صفته *.
"لَهُ لِمَّةٌ" وهي الشَّعر.
"كَأَحسَنِ مَا أَنتَ رَاءٍ من اللِّمَمِ، قَد رَجَّلَهَا" يريد -والله أعلم- قد رجَّلها بالماء، فلذلك كانت تقطرُ الماءَ ولعلّه قد نبَّهَ بذلك على أنّه مشروعٌ لطوافِ القدوم والله أعلمُ.
أو يكون هذا كما رُوِيَ في الحديث: "كأنّه خارجٌ من دِيمَاسٍ" (٥) وهو الحمَّام.
(١) أخرجه أبو داود (٤٣٢٥).
(٢) في الاستذكار: ٢٦/ ٢٣٤.
(٣) ما عدا السَّطر الأخير من هذه الفائدةُ مقتبسٌ من المنتقى: ٧/ ٢٣١.
(٤) أخرجه مسلم (١٦٦) من حديث ابن عبّاس.
(٥) أخرجه: البخاريّ (٣٣٩٤)، ومسلم (١٦٨) مطولًا من حديث أبي هريرة.