Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 515
Jumlah yang dimuat : 3915

واختلَفَ رُوَاةُ "الموطّإِ"، فبعضهم يقول: من آل الأزرق، وكذلك قال ابنُ القاسم وابنُ بُكَير (١).

قال الإمام الحافظ أبو بكر بن العربي (٢): لم يرو هذا الحديث عن النّبىِّ - صلّى الله عليه وسلم - إلَّا أربعة: أبو هريرة، وجابر (٣)، والفِراسِيّ (٤)، والعركي (٥).

قال الإمام: وأمثلُها حديث أبي هريرة هذا الّذي رواه مالك.

الفصل الثّالث (٦) في حظِّ الأصول والمعاني

قال الإمام الحافظ: اتَّفقتِ الصَّحابة- رضوان الله عليهم- على جواز الوضوء بماء البحر، إلّا رواه عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو كان يقول: هو طبق جهنّم (٧)، ورُوِيَ عنه أنّه كان يقول: هو ماء سخط وعذاب فلا يُتَوَضَّأ به.


(١) اختصر المؤلِّف هاهنا كلام ابن عبد البرّ اختصارًا شديدًا، وإليكموه كما في الاستذكار: "واختلف رواة الموطَّأ، فبعضهم يقول: من آل بني الأزرق كلما قال يحيى، وبعضهم يقول: من آل الأزرق، وكذلك قال القعنبيّ، وبعضهم يقول: من آل ابن الأزرق، وكذلك قال ابن القاسم وابن بكير، وهذا كلّه غير متضاد".
قلنا: الّذي وجدناه في المطبوع من القعنبيّ (٣١) "من آل ابن الأزرق" وكذلك في رواية أبي داود (٨٣) عن القعنبيّ. أما في رواية ابن حبَّان (١٢٤٣) ففيها: "من آل بني الأزرق"، ولعل الصواب هو ما رواه الجوهري في مسنده (٤٤١)، والحاكم: ١/ ١٤٠ عن القعنبيّ: "من آل الأزرق" وهو الصواب الّذي يوافق ما ذكره ابن عبد البرّ. وانظر رواية ابن بكير: لوحة ٧/ أففيها: "من آل ابن الأزرق".
(٢) انظر هذا القول في العارضة: ١/ ٨٧، والقبس: ١/ ١٤٠ - ١٤١.
(٣) أخرجه ابن ماجه (٣٨٨) وغيره.
(٤) أخرجه ابن ماجه (٣٨٧).
(٥) ذكر الهيثمي في مجمع الزوائد: ١/ ٢١٥ أنّ الطبراني رواه في معجمه الكبير بإسناد حسن.
(٦) انظر بعضه في القبس: ١/ ١٤٢.
(٧) أورده ابن رجب في التخويف من النّار: ٤٧، ورواه ابن أبي عاصم في كتاب الزهد: ٢٨٨ من قول سعيد بن أبي الحسن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?