Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 663
Jumlah yang dimuat : 3915

الختانين، إلَّا طائفة ضعيفة، منهم عليّ ابن حزم (١)، وداود بن عليّ الأصبهاني (٢)، فإنّهما لا يَرَيَانِ الغسل من ذلك. ودليلنا عليه: حديث عائشة - رضي الله عنها - هذا، وما روي عن أبي هريرة عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: " إذا قعد بين شُعَبهَا الأربعِ ثم أجْهَدَهَا" (٣) وما سردناه عليكم من الأحاديث.

حديث مالكٌ (٤)، عن يحيى بن سعيد عن ابن المسيَّب؛ أنّ أبا موسى الأشعريّ أَتَى عائشة، فقال لها: لَقَدْ شَقَّ عَلَيَّ اختِلافُ أصحَابِ النَّبِيِّ - صلّى الله عليه وسلم -. الحديث.

قال الإمام (٥): وهذا الحديث وإن لم يكن مُسنَدًا في ظاهره، فإنّه يدخل في المُسْنَدِ بالمعنى والنَّظر؛ لأنّه مُحَالٌ أنّ ترى عائشة نفسها في رأيها حُجَّة على غيرها من الصّحابة في حين تَنَازُعِهِم في هذه المسألة، ومحالٌ أيضًا أنّ يُسَلّم أبو موسى لعائشة رأيها في مسألةٍ قد خالَفَها فيها كثيرٌ من الصّحابة؛ لأنّ كلَّ واحدٍ منهم ليس بحُجَّةِ على صاحبه عند التَّنَازُع في الرّأي، فلم يبق إلَّا تسليم أبي موسى لعائشة؛ لأنّ ما احتَجَّت به إنّما كان عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-، فسلَّمَ لها أبو موسى وقنع بذلك.

نكتةٌ على تفسيرٍ بديعٍ (٦):

قال الإمام الحافظ: قول عائشة (٧): "هَل تَدرِي مَا مَثَلُكَ يَا أَبَا سَلَمَةَ." الحديث إلى قوله: "يَسمَعُ الدِّيَكَةَ تَصرُخُ فَيَصرُخُ مَعَهَا". يحتمل معنيين:

أحدهما: أنّ أبا سَلَمةَ كان في حدِّ الصِّبا يسألُ مسائلِ الجِمَاعِ، ويتكلَّمُ فيها وهو


(١) انظر المحلّى: ٢/ ٢٤.
(٢) انظر رسالة في مسائل الإمام داود للشطي: ٩.
(٣) سبق تخريجه.
(٤) في الموطَّأ (١١٥) رواية يحيى.
(٥) هذه الفقرة مقتبسة من الاستذكار: ١/ ٣٤٥ (ط. القاهرة).
(٦) هذه النكنة مقتبسة من المنتقي: ١/ ٩٦.
(٧) في حديث الموطَّأ (١١٤) رواية يحيى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?