Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 724
Jumlah yang dimuat : 3915

وقوله: {هُوَ أَذًى} (١) فيه ثلاثة أقوال (٢):

الأوّل: قيل قذَزٌ (٣).

الثّاني: قيل دَمَّ (٤).

الثّالث: قيل نجسٌ.

وقيل: مكروه يُتَأذَّى بريحه وضَرَرِهِ ونجاسته، وهو الصّحيح بدليلين:

أحدهما: أنَّه يَعُمُّها.

الثّاني: شَاهِدُهُ. قوله: {أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} (٥) وتقديره: ويسألونك عن مَوْضِع المَحِيضِ، تل: هو أذىً.

واختلف العلماء (٦) في دَمِ الحَيْضِ:

فقيل: هو كسائر الدِّماء يُعْفَى عن قَليلِه.

وقيل: قليلُه وكثيرُه سواءٌ في التَّحريم، رواه أبو ثَابِت عن ابنِ القاسم، وابنُ وَهْب عن مالكٌ.

ووجه الأوّل قوله: {أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} (٧) وهذا يتناولُ الكثيرَ دونَ القليلِ.

ووجه الثّاني: قوله: {هُوَ أَذًى} (٨) وهذا يَعُمُّ القليلَ والكثيرَ (٩).


(١) البقرة: ٢٢٢
(٢) انظرها في أحكام القرآن: ١/ ١٦١.
(٣) قاله السّدّي وقتادة فيما رواه عنهما الطّبري في تفسره: ٣/ ٧٢٣ (ط. هجر) وابن أبي حاتم في تفسيره: ٢/ ٤٠١.
(٤) قال مجاهد فيما رواه عنه الطّبريّ في تفسيره:٣/ ٧٢٣ (ط. هجر) وابن أبي حاتم في تفسيره: ٢/ ٤٠١.
(٥) النِّساء: ١٠٢.
(٦) انظر هذا الاختلاف في أحكام القرآن: ١/ ١٦٢ - ١٦٦، والأحكام الصغرى: ١/ ٩١ - ٩٢.
(٧) الأنعام: ١٤٥.
(٨) البقرة: ٢٢٢.
(٩) تتمة الكلام كما في أحكام القرآن: (ويترجَّحُ هذا العمومُ على الآخر بأته عموم في خُصوصٍ عُيِّنَ. وذلك الأوّلُ هو عمومٌ ني خُصوصِ حَالٍ، وحالُ المعيَّن أرجحُ من حال الحال، وهذا من غريب فنون التّرجيح ... وهو ممّا لم نُسْبَق إليه، ولم نُزَاحَمْ عليه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?