Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 725
Jumlah yang dimuat : 3915

وقوله: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ} (١) معناه: افعلوا العَزْلَ، أي اكتَسِبُوه، وهو الفَضلُ بين المجتمعين (٢).

واخْتُلِفَ في مورد العَزْلِ؟

قيل: جميعُ بَدَنِها، لا يُبَاشِرُهُ بشيءٍ من بَدَنِه، قاله ابن عبّاس، وعائشة، وعَبِيدَة السَّلْماني (٣).

وقيل: ما بين السُّرَّة إلى الرُّكْبة، قالته عائشة وهو مذهَبُها، وبه قال شُرَيح (٤)، وسعيد بن المسيِّب، ومالك، وأبو حنيفة، والشّافعيّ.

وقيل: الفَرْجُ، قا لله حَفْصَة، وعِكرِمَة، وقَتَادَة، والشَّعْبيّ، والثّوريّ، وأَصْبَغ.

وقيل: الدُّبُر، قاله مُجَاهِد، وقد رُوِيَ عن عائشة معناه.

وأمّا (٥) قوله: {وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ} (٦) سمعتُ فخر الإسلام أبا بكر محمد ابن أحمد الشّاشي في مجلس النَّظَرِ يقولُ: إذا قِيلَ: لا تقرَب -بفتح الرّاء- كان معناه: لا تلَبَّس بالفعل، د إذا كان بضَمَّ الرّاء، معناه: لا تَدْنُ منه.

وقوله (٧){حَتَّى يَطْهُرْنَ} (٨) يعني الغاية، وهي انتهاءُ الشيء وتمامُه.

وقوله: {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ} (٩) وهما ملزمان (١٠)، على أقوال ثلاثة: الأوّل:


(١) البقرة: ٢٢٢.
(٢) في أحكام القرآن زيادة: " عارضًا لا أصلًا".
(٣) رواه عنه الطّبريّ في تفسيره: ٣/ ٧٢٤ (ط. هجر).
(٤) عبد الرزاق (١٢٣٩) والطّبريّ في تفسيره: ٣/ ٧٢٩ (ط. هجر).
(٥) انظر هذه الفقرة في أحكام القرآن: ١/ ١٦٤
(٦) البقرة: ٢٢٢.
(٧) انظر هذا الشرح في أحكام القرآن:١/ ١٦٤ - ١٦٥.
(٨) البقرة ٢٢٢.
(٩) البقرة: ٢٢٢.
(١٠) تتمة الكلام كما في الأحكام: "وقد اختلف النّاس فيه اختلافًا متاينًا، نُطِيلُ النّفَسَ فيه قليلًا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?