Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 911
Jumlah yang dimuat : 3915

يباحُ التَّخلُّف عند الأعذار.

ورَوَى ابنُ القاسم عن مالك؛ أنّه قال: لا يجوز أنّ يتخلّف عنها. وروى عنه، أنّه يجوز (١) أنّ يتخلّف عنها لجنازة أخٍ من إخوانه ينظر في أمره.

وقال ابن حبيب: ويتخلّفُ لغَسْلِ ميِّت عنده، أو مريض يخاف عليه الموت.

واختلف علماؤنا في تخلُّف العروس والمجذوم عنها (٢)، وفي اليوم المطير: فقيل: يأتي، وقيل: لا يأتي (٣).

المسألة الخامسة (٤):

إذا ثبت هذا، فللسَّعْيِ إليها وقتان:

١ - وقت استحبابٌ، وقد تقدَّمَ ذلك.

٢ - ووقت وجوب، وهو وقت النّداء، إذا جلس الإمامُ على المنبر. هذا الّذي حكاه عبد الوهّاب (٥)، ويجب أنّ يكون في ذلك تفصيل: وذلك أنّا إذا قلنا: إنّ حضور الخُطبة واجبٌ، فيجب رواحه بمقدار ما يعلم أنّه يصل ليحضر الخطبة. وإن قلنا: إنّ ذلك غير واجبٍ، فيجب عليه الرّواح بمقدار ما يدرك الصّلاة، وقد رأيت لابن شعبان مثله.

المسألة السادسة (٦): قوله: {إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} (٧).

اختلف العلماء فيه:

فقيل إنّه الخُطْبَة (٨).

وقيل: إنه الصّلاة.


(١) الّذي في المنتقي: "فروى ابن القاسم عن مالك أنّه يجوز" وانظر هذه الرِّواية في شرح ابن بطّال على البخاريّ: ٢/ ٤٩٣ ..
(٢) راجع شرح التلقين للمازري: ٣/ ١٠٣٢.
(٣) راجع النّوادر والزيادات: ١/ ٤٥٧.
(٤) هذه المسألة مقتبسة من المنتقى: ١/ ١٩٤ - ١٩٥.
(٥) في الإشراف: ١/ ٣١٦.
(٦) انظرها في أحكام القرآن: ٤/ ١٨٠٥.
(٧) الجمعة: ٩.
(٨) قاله سعيد بن جبير، نَصَّ على ذلك المؤلِّف في الأحكام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?