قال الكلبي: «١» ملء مسك ثور من ذهب أو فضة قال ابن عباس: ثمانون ألف درهم وقال السّدّى «٢» مائة رطل، من ذهب أو فضة وقال جابر بن عبد الله: ألف دينار .
«وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ» (١٤) «٣» المعلمة بالسماء، ويجوز أن تكون «مسوّمة» مرعاة، من أسمتها تكون هى سائمة، والسّائمة: الراعية، وربّها يسيمها.
«الْأَنْعامِ» (١٤) : جماعة النّعم.
«وَالْحَرْثِ» (١٤) : الزرع.
«مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا» (١٤) يمتّعهم، أي يقيمهم.
«الْمَآبِ» (١٤) المرجع، من آب يؤب.
«مُطَهَّرَةٌ» (١٥) : مهذّبة من كل عيب.
«وَالْقانِتِينَ» (١٧) : القانت المطيع.
«شَهِدَ اللَّهُ» (١٨) : قضى الله. «٤» «أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ» (١٨) شهود على ذلك.
(١) الكلبي: له ترجمة فى تهذيب التهذيب ٩/ ١٧٩.
(٢) السدى: له ترجمة فى الإرشاد ٧/ ١٣.
(٣) «وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ» : فى البخاري: المسوم الذي له سيماء بعلامة أو بصوفة أو بما كان ... إلخ. وقال ابن حجر (٨/ ١٥٦) : أما التفسير الأول فقال أبو عبيدة:
الخيل المسومة المعلمة بالسيماء ... وقال أبو عبيدة أيضا: يجوز أن يكون معنى مسومة مرعاة من أسمتها فصارت سائمة انتهى. وقال النحاس فى معانى القرآن (١٣٨) :
وقال أبو عبيدة والكسائي: قد تكون المسومة: المعلمة.
(٤) «قضى الله» نقله القرطبي عن أبى عبيدة ٤/ ٤٢.