«بِالْقِسْطِ» (١٨) أقسط: مصدر المقسط وهو العادل والقاسط: الجائر.
«الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» (١٩) : الأمم الذين أتتهم الكتب والأنبياء.
«وَالْأُمِّيِّينَ» (٢٠) : الذين لم يأتهم الأنبياء بالكتب والنبىّ الأمىّ:
الذي لا يكتب.
«يَفْتَرُونَ» (٢٤) يختلفون الكذب.
«تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ» (٢٧) : تنقص من الليل فتزيد فى النهار، وكذلك النهار من الليل «وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ» (٢٧) أي الطيّب من الخبيث، والمسلم من الكافر.
«تُقاةً» (٢٨) وتقيّة واحدة. «١»
«أَمَداً» (٣٠) : الأمد الغاية.
«فَإِنْ تَوَلَّوْا» (٣٢) ، فى هذا الموضع: فإن كفروا.
«إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ» (٣٥) معناها: قالت: امرأة عمران.
«مُحَرَّراً» (٣٥) أي عتيقا لله، أعتقته وحرّرته واحد.
«فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ» (٣٧) : أولاها.
(١) «تقاة ... واحدة» : كذا فى البخاري، وانظر فتح الباري ٨/ ١٥٦.