وأسباب السماء: أبوابها، لأن الوصول إلى السماء يكون بدخولها. قال الله عز وجل- حكاية عن فرعون: لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبابَ أَسْبابَ السَّماواتِ غافر: ٣٦، ٣٧ .
وقال زهير «١» :
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ... ولو نال أسباب السّماء بسلّم
وكذلك الحبل، قال الله عز وجل: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ آل عمران: ١٠٣ أي:
بعهد الله أو بكتابه، يريد: تمسكوا به، لأنه وصلة لكم إليه وإلى جنّته.
ويقال للأمان أيضا: حبل، لأنّ الخائف مستتر مقموع، والآمن منبسط بالأمان متصرّف، فهو له حبل إلى كل موضع يريده.
قال الله تعالى: ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ آل عمران: ١١٢ أي: بأمان.
وقال الأعشى «٢» :
وإذا تجوّزها حبال قبيلة ... أخذت من الأخرى إليك حبالها
وأما قول امرئ القيس «٣» :
إنّي بحبلك واصل حبلي ... وبريش نبلك رائش نبلي
فإنه يريد: إنّي واصل بيني وبينك.
وأصل هذا يكون في البعيرين: يكونان مفترقين وعلى كل واحد منهما حبل، فيقرنان بأن يوصل حبل هذا بحبل هذا.
وقال أبو زبيد يذكر رجلا سرى ليلة كلها «٤» :
(١) البيت من الطويل، وهو في ديوان زهير بن أبي سلمى ص ٣٠، والخصائص ٣/ ٣٢٤، ٣٢٥، وسر صناعة الإعراب ١/ ٢٦٧، وشرح شواهد المغني ١/ ٣٨٦، ولسان العرب (سبب) .
(٢) البيت من الكامل، وهو في ديوان الأعشى ص ٧٩، ولسان العرب (حبل) ، وتهذيب اللغة ٥/ ٧٨، ومقاييس اللغة ٢/ ١٣١، وتاج العروس (حبل) ، ومجمل اللغة ٢/ ١٣٣، والبيت بلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٢٨٣.
(٣) البيت من الكامل، وهو في ديوان امرئ القيس ص ٢٣٩، وشرح أبيات سيبويه ١/ ٤٠٦، ولسان العرب (حبل) ، والبيت للنمر بن تولب في ملحق ديوانه ص ٤٠٥، وبلا نسبة في رصف المباني ص ٤٤٧، والكتاب ١/ ١٦٤. .....
(٤) البيت من الخفيف، وهو لأبي زبيد الطائي في ديوانه ص ٥٥، ولسان العرب (جعل) ، وتاج العروس (جعل) ، والمعاني الكبير ص ٩٣٢، وبلا نسبة في ديوان الأدب ٢/ ٤١٥.