Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ta'wil Musykil al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 256
Jumlah yang dimuat : 307

ناط أمر الضّعاف فاجتعل اللّي ... ل كحبل العاديّة الممدود.

يريد: أن مسيره اتصل الليل كلّه، فكان كحبل ممدود.

١٤- الظلم

أصل الظلم في كلام العرب: وضع الشيء في غير موضعه.

ويقال: (من أشبه أباه فما ظلم) «١» ، أي: فما وضع الشّبه غير موضعه.

وظلم السّقاء: هو أن يشرب قبل إدراكه.

وظلم الجزور: أن يعتبط، أي ينحر، من غير علّة.

وأرض مظلومة: أي حفرت وليست موضع حفر.

ويقال: الزم الطريق ولا تظلمه، أي: لا تعدل عنه.

ثم قد يصير الظلم بمعنى الشّرك، لأنّ من جعل لله شريكا: فقد وضع الرّبوبيّة غير موضعها. يقول الله سبحانه: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ لقمان: ١٣ ، وقال: وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ الأنعام: ٨٢ ، أي: يشرك.

ويكون الظلم: النّقصان، قال الله تعالى: وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ البقرة: ٥٧ أي ما نقصونا.

وقال: آتَتْ أُكُلَها وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً الكهف: ٣٣ أي لم تنقص منه شيئا. ومنه يقال: ظلمتك حقّك، أي: نقصتك. ومنه قوله تعالى: وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً مريم: ٦٠ ولا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً يس: ٥٤ .

ويكون الظلم: الجحد، قال الله تعالى: وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها الإسراء: ٥٩ أي: جحدوا بأنّها من الله تعالى.

وقال: بِما كانُوا بِآياتِنا يَظْلِمُونَ الأعراف: ٩ ، أي يجحدون.

١٥- البلاء

أصل البلاء: الاختبار، قال الله جل وعلا: وَابْتَلُوا الْيَتامى حَتَّى إِذا بَلَغُوا النِّكاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً النساء: ٦ ،


(١) هو جزء من بيت وتمامه:
أنا ابن الذي لم يخزني في حياته ... قديما ومن أشبه أباه فما ظلم
والبيت من الطويل، وهو لكعب بن زهير في ديوانه ص ٦٥، ومقاييس اللغة ٣/ ٤٦٨، وبلا نسبة في مقاييس اللغة ٣/ ٢٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?