وقال: أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطانٍ مُبِينٍ النمل: ٢١ ، أي: حجة وعذر.
٣٧- البأس والبأساء
البأس والبأساء: الشدة، قال الله تعالى: فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ الأنعام: ٤٢ .
والبأس: الشدة بالعذاب، قال الله تعالى: فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا غافر: ٨٤ أي عذابنا.
وقال تعالى: فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنا الأنبياء: ١٢ وقال: فَمَنْ يَنْصُرُنا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ غافر: ٢٩ أي: يمنعنا من عذاب الله.
والبأس: الشدّة بالقتال، قال الله تعالى: عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا النساء: ٨٤ وقال تعالى: نَحْنُ أُولُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ النمل: ٣٣ وقال: بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ الحشر: ١٤ وقال: وَحِينَ الْبَأْسِ البقرة: ١٧٧ .
٣٨- الخلق
الخلق: التّخرّص، قال الله تعالى: إِنْ هذا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (١٣٧) الشعراء: ١٣٧ أي: خرصهم للكذب.
وقال تعالى: وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً العنكبوت: ١٧ ، أي تخرصون كذبا.
وقال تعالى: إِنْ هذا إِلَّا اخْتِلاقٌ ص: ٧ أي: افتعال للكذب.
والعرب تقول للخرافات: أحاديث الخلق.
والخلق: التّصوير، قال الله تعالى: وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ المائدة:
١١٠ أي: تصوّره.
والخلق: الإنشاء والابتداء، قال الله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها الأعراف: ١٨٩ .
وأصل الخلق: التقدير، ومنه قيل: خالقة الأديم، قال زهير «١» :
ولأنت تفري ما خلقت وب ... عض القوم يخلق ثمّ لا يفري.
(١) البيت من الكامل، وهو في ديوان زهير بن أبي سلمة ص ٩٤، ولسان العرب (خلق) ، (فرا) ، وتهذيب اللغة ٧/ ٢٦، ١٥/ ٢٤٢، ومقاييس اللغة ٢/ ٢١٤، ٤/ ٤٩٧، وديوان الأدب ٢/ ١٢٣، وكتاب الجيم ٣/ ٤٩، والمخصص ٤/ ١١١، والبيت بلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٦١٩، وتاج العروس (فرا) .