Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 155
Jumlah yang dimuat : 486

وبعث إلى جهينة١ كتابه:

٩٢- "إني كنت رخّصتُ لكم في جلود الميتة، فإذا جاءكم كتابي هذا, فلا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب".

وهذا الحديث رواه الأربعة٢، والدارقطني٣، وذا لفظه.


١ جهينة, بضم الجيم وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وفتح النون بعدها: حي من قضاعة من القحطانية. وهو علم مرتجل سُمي به أبو هذا الحي, والقبيلة من قضاعة.
انظر نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي ص٢٢١, وجمهرة أنساب العرب لابن حزم ص٤٤٤, وانظر معجم البلدان ٢/ ١٩٤.
٢ فأبو داود: في كتاب اللباس، باب من روى لا ينتفع بإهاب الميتة، حديث "٤١٢٧" ٤/ ٣٧٠.
ولفظه عن عبد الله بن عُكيم قال: "قرئ علينا كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأرض جهينة,
وأنا غلام شاب: "ألا تستمتعوا من الميتة بإهاب ولا عصب" ".
والترمذي في أبواب اللباس، باب ما جاء في جلود الميتة إذا دبغت, حديث "١٧٢٩" ٤/ ٢٢٢, وقال أبو عيسى: "هذا حديث حسن".
والنسائي: في كتاب الفروع، باب ما يدبغ به جلود الميتة ٧/ ١٧٥.
وابن ماجه: في كتاب اللباس، باب من قال: لا ينتفع من الميتة بإهاب ولا عصب, حديث "٣٦١٣" ٢/ ١١٩٤.
٣ لم أقف على هذا الحديث في سنن الدارقطني المطبوع.
وقال الزيلعي في نصب الراية ١/ ١٢١: ورواه الطبراني في معجمه الأوسط ولفظه:
قال: "كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن في أرض جهينة: "إني كنت رخصت لكم في جلود الميتة, فلا تنتفعوا من الميتة بجلد ولا عصب" " ثم قال: وفي سنده فضالة بن مفضل بن فضالة المصري لم يكن بأهل أن نكتب عنه العلم. ا. هـ.
وأخرجه الإمام أحمد ٤/ ٣١٠, ٣١١.
وأخرجه ابن حبان في صحيحه: في كتاب الصلاة، باب جلود الميتة, حديث "١٢٦٧ و١٢٦٨" ٢/ ٤١٠, ٤١١.
وأخرجه: البيهقي في كتاب الطهارة، باب في جلد الميتة ١/ ١٤, ١٥.
وأخرجه الحازمي في الناسخ والمنسوخ ص١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?