٩٦- وقال أبو القاسم البغوي١: ثنا علي بن الجعد٢، ثنا أيوب بن عتبة، ثنا طيلسة, قال: "سألت ابن عمر عشية عرفة عن الكبائر، فقال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "هن سبع" قلت: وما هن؟ قال: "الإشراك بالله، وقذف المحصنة". قلت: قبل الدم؟ قال: "نعم ورغما، وقتل النفس المؤمنة، والفرار من الزحف، والسحر، والزنا، وأكل مال اليتيم، وعقوق الوالدين المسلمين، والإلحاد بالبيت الحرام قبلتكم, أحياء وأمواتا""٣.
هكذا عددها, ومدار هذا الحديث على أيوب بن عتبة, وهو قاضي اليمامة.
قال يحيى بن معين: ليس بشيء٤. وقال مرة: ضعيف٥. وقال مرة: ليس بقوي٦. ومرة: لا بأس به٧. وقال أحمد بن حنبل٨, وعلي بن
= ثم قال الحافظ ابن حجر: وكذا جعله واحدا يعقوب بن سفيان في تاريخه، وابن شاهين في الثقات. وأما ما وقع في ابن مياس أنه الهذلي، فهو تصحيف من النهدي. ويؤيد ما ذكره البرديجي, أن حديثه في الكبائر الذي أخرجه البخاري في الأدب المفرد من طريق زياد بن مخراق عن طيلسة بن مياس, أخرجه البغوي في الجعديات "ل١٤٧ أ" عن علي بن الجعد، عن أيوب بن عتبة، عن طيلسة بن علي. وأخرجه الخطيب في الكفاية، والخرائطي في مساوئ الأخلاق. والبرديجي في الأسماء المفردة من طريق آخر عن أيوب بن عتبة، عن طيلسة بن مياس. ا. هـ.
١ هو: الحافظ الثقة الكبير المسند عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان البغوي البغدادي. توفي سنة سبع عشرة وثلاثمائة. تذكرة الحفاظ ٢/ ٧٤٠.
٢ هو: الحافظ علي بن الجعد بن عبيد الجوهري، البغدادي. ثقة، ثبت، مسند، رمي بالتشيع، في صغار التاسعة. مات سنة ثلاثين ومائتين.
تذكرة الحفاظ ١/ ٣٩٩, التقريب ٢/ ٣٣, التهذيب ٧/ ٢٨٩, الميزان ٣/ ١١٦.
٣ مسند علي بن الجعد, رواية أبي القاسم البغوي "خ ل١٤٧ أ".
٤ في تاريخ ابن معين رواية الدوري ٤/ ٨٧.
٥ في تاريخ الدارمي عن ابن معين ص٦٧ و١٤٤.
٦ في تاريخ ابن معين رواية الدوري ٤/ ١٣٨.
٧ في رواية الغلابي عنه. انظر التهذيب ١/ ٤٠٩.
٨ انظر الميزان ١/ ٢٩٠, والتهذيب ١/ ٤٠٨, وفي الجرح والتعديل ٢/ ٢٥٣:
عن عبد الله، عن أبيه، قال فيه: مضطرب الحديث عن يحيى بن أبي كثير، وفي غير يحيى على ذاك. وفي الميزان عن "أحمد" قال مرة: ثقة, لا يقيم حديث يحيى. وكذا في التهذيب.