حديث وبر بن أبي دليلة١, عن محمد بن ميمون بن مُسَيْكة.
ومنهم من يقول: محمد بن عبد الله بن ميمون٢, عن عمرو بن الشريد٣.
وهذا إسناد جيد.
وقال البخاري في باب لصاحب الحق مقال: ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لي الواجد يحل عقوبته وعرضه" ٤.
وقال٥ أحمد: قال وكيع: عرضه شكايته، وعقوبته حبسه٦.
= وأبو داود: في كتاب الأقضية، باب الحبس في الدين وغيره, حديث "٣٦٢٨" ٤/ ٤٥.
والنسائي: في كتاب البيوع، باب مطل الغني ٧/ ٣١٦.
وابن ماجه: في كتاب الصدقات، باب الحبس في الدين, حديث "٢٤٢٧" ٢/ ٨١١.
وابن حبان: في كتاب البيوع، باب في المطل, حديث "١١٦٤" ص٢٨٣ "موارد".
١ هو: وبر -بفتح الواو وسكون الباء- بن أبي دليلة -بالتصغير- واسمه: مسلم الطائفي. وثقه ابن معين، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات.
التقريب ٢/ ٣٣٠, التهذيب ١١/ ١١٠, الجرح والتعديل ٩/ ٤٥.
٢ هو: محمد بن عبد الله بن ميمون بن مسيكة -مصغرا- الطائفي, وقد ينسب إلى جده. قال الحافظ في التهذيب: قال ابن أبي حاتم: كتبت عنه بالإسكندرية، وهو صدوق ثقة. وقال ابن يونس: كان ثقة. مات سنة اثنتين وستين ومائة.
الجرح والتعديل ٨/ ٨٠، التقريب ٢/ ١٨٠, التهذيب ٩/ ٢٨١.
٣ كذا أخرجه البيهقي: في كتاب التفليس، باب حبس من عليه الدين ... إلخ ٦/ ٥١.
٤ البخاري: في كتاب الاستقراض، وأداء الديون, والحجر، والتفليس، باب "١٣" ٣/ ٨٥ معلقا. وجاء فيه: "يحل عرضه وعقوبته". وقال بعده:
قال سفيان: عرضه يقول: مطلني, وعقوبته: الحبس.
"قلت": ووصله البيهقي في السنن الكبرى: في كتاب التفليس، باب حبس من عليه دين ... إلخ ٦/ ٥١
من طريق الفريابي -أحد شيوخ البخاري- ثنا سفيان، عن وبر بن دليلة، عن فلان بن فلان، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه ... الحديث, وقال بعده: "فلان بن فلان" هو محمد بن عبد الله بن ميمون بن مسيكة.
٥ في ف: "قال".
٦ ذكر ذلك بعد حديث الباب. وكذا ذكر ابن ماجه عن علي الطنافسي بعد حديث الباب مثل ذلك.
توضيح:
قوله: "لي الواجد" اللي: المطل, يقال: لواه غريمه بدينه يلويه ليا, وأصله لويا, فأدغمت الواو في الياء.
والواجد: هو الغني القادر على قضاء دينه.
النهاية مادة "لوى ووجد" ٤/ ٢٨٠، ٥/ ١٥٥.