٢٧٩- ولمسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مثله١.
٢٨٠- وله مثله عن ابن عباس, وزيادة: "وكل ذي مخلب من الطير"٢.
قوله: ويتعين الناسخ بعلم تأخره, أو بقوله صلى الله عليه وسلم: هذا ناسخ٣.
لم يرد المصنف أن هذا حديث، وإنما خرج ذلك مخرج المثال.
قوله: أو ما في معناه, مثل: "كنت نهيتكم" ٤.
٢٨٢- عن بريدة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله, صلى الله عليه وسلم:
١ مسلم في كتاب الصيد والذبائح، باب تحريم أكل كل ذي ناب من السباع ... إلخ, حديث "١٥" ٣/ ١٥٣٤.
ولفظه: $"كل ذي ناب من السباع فأكله حرام".
وأخرجه النسائي: في كتاب الصيد والذبائح، باب تحريم أكل السباع ٧/ ٢٠٠.
وأخرجه ابن ماجه: في كتاب الصيد، باب أكل كل ذي ناب من السباع, حديث "٣٢٣٣" ٢/ ١٠٧٧.
وأخرجه الإمام مالك: في كتاب الصيد، باب تحريم أكل كل ذي ناب من السباع, حديث "١٤" ٢/ ٤٩٦.
٢ مسلم في كتاب الصيد والذبائح، باب تحريم أكل كل ناب ... إلخ, حديث "١٦" ٣/ ١٥٣٤.
وأخرجه أبو داود في كتاب الأطعمة، باب النهي عن أكل السباع, حديث "٣٨٠٣ و٣٨٠٥" ٤/ ١٥٩, ١٦٠.
وأخرجه النسائي: في كتاب الصيد والذبائح، باب إباحة أكل لحوم الدجاج ٧/ ٢٠٦.
وأخرجه ابن ماجه: في كتاب الصيد، باب أكل كل ذي ناب من السباع, حديث "٣٢٣٤" ٢/ ١٠٧٧.
وأخرجه الدارمي: في كتاب الأضاحي، باب ما لا يؤكل من السباع ٢/ ٨٥.
وأخرجه الإمام أحمد: ١/ ٢٤٤ و٢٨٩ و٣٠٢ و٣٢٧ و٣٣٢ و٣٣٩ و٣٧٣.
٣ أو يكون لفظ الصحابي ناطقا به, أو أن تجتمع الأمة في حكم على أنه منسوخ.
انظر الحازمي في الاعتبار ص٢٦-٢٩.
وانظر القولة في مختصر المنتهى ص"١٦٨".
٤ انظر القولة في مختصر المنتهى ص"١٦٨".