Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 334
Jumlah yang dimuat : 486

٢٩٧- وكما تقدم من حديث عبادة: "خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا؛ البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم" ١.

فكانت السنة المتواترة ناسخة للقرآن, وهو المطلوب.

والأولى أن يقال: لا نسلم أن هذا نسخ، وإنما هذا تخصيص؛ لأن الآية دلت على جلد كل زانٍ، والسنة قضت برجم بعض الزناة وهم المحصنون، وبقي الزناة غير٢ المحصنين، حكمهم٣ الجلد للآية.

وهذا معنى التخصيص قطعا في اصطلاحنا، والكلام فيه.

قوله: ولو سُلِّم, فالسنة بالوحي٤.

الدليل على أن السنة بالوحي ٥ قوله تعالى: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} ٦.

٢٩٨- وما روى البخاري ومسلم, عن يعلى بن أمية "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جاءه رجل متضمخ بطيب, فقال: يا رسول الله, كيف ترى في رجل أحرم في جبة بعدما تضمخ بطيب؟ فنظر إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ساعة فجاءه الوحي، ثم سري عنه فقال: "أين الذي سألني عن العمرة آنفا؟ " فالتمس الرجل فجيء به، فقال: "أما الطيب الذي بك فاغسله ثلاث مرات, وأما الجبة فانزعها ٧ , ثم اصنع في العمرة ٨ ما تصنع في حجك" "٩.


١ انظر الحديث رقم "٢٦٩".
٢ في ف: "الغير".
٣ في ف: "حكم".
٤ انظر القولة في مختصر المنتهى ص"١٦٩".
٥ ساقطة من الأصل.
٦ الآيتان "٣ و٤" في سورة النجم.
٧ في الأصل: "فاغسلها" وكتب في حاشية الأصل: "لعله فانزعها" وقد سقطت العبارة من ف وما أثبته من الصحيحين.
٨ في الصحيحين: "عمرتك" والحديث في الصحيحين بنحوه.
٩ انظر البخاري: في كتاب فضائل القرآن، باب "٢" نزل القرآن بلسان قريش =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?