Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib Halaman 367 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 367
Jumlah yang dimuat : 486

.......................................................................


= "قلت": أخرجه الدارقطني في سننه، في كتاب الصيد والذبائح, حديث "٩٨" ٤/ ٢٩٦, من طريق:
الحسين بن إسماعيل, نا أبو حاتم الرازي, نا محمد بن يزيد, نا معقل "وهو ابن عبيد الله الجزري" عن عمرو بن دينار عن عكرمة، عن ابن عباس قال: "المسلم يكفيه اسمه, فإن نسي أن يسمي حين يذبح فليسلم, وليذكر الله ثم ليأكل".
وأخرجه البيهقي: في كتاب الصيد والذبائح، باب من ترك التسمية ... إلخ ٩/ ٢٣٩, من طريق:
أبي علي الروذباري، أنبأ الحسين بن الحسن بن أيوب الطوسي, ثنا أبو حاتم الرازي به بمثل حديث الدارقطني, إلا أنه رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم قال البيهقي بعده: كذا رواه مرفوعا، ورواه غيره من عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن عين -هو عكرمة- عن ابن عباس موقوفا.
والذي أشار إليه البيهقي هو عند الدارقطني ٤/ ٢٩٦ عن ابن عباس قال: "إذا ذبح المسلم فلم يذكر اسم الله فليأكل؛ فإن المسلم فيه اسم من أسماء الله".
وقد اختلف في رفع حديث ابن عباس ووقفه, ورجح النقاد الوقف. قال البيهقي: والأصح الوقف. وقال ابن عبد الهادي في التنقيح: والصحيح أن هذا الحديث موقوف عن ابن عباس، هكذا رواه سفيان عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن عكرمة, عن ابن عباس ا. هـ.
انظر نصب الراية ٤/ ١٨٢, ١٨٣, والتلخيص الحبير ٤/ ١٣٧, وانظر التعليق والمغني ٤/ ٢٩٦. وأخرج أبو داود في كتاب المراسيل ص٤١:
عن مسدد، نا عبد الله بن داود، عن ثور بن يزيد، عن الصلت, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذبيحة المسلم حلال, ذكر اسم الله أو لم يذكر. إنه إن ذكر لم يذكر إلا اسم الله" ورجاله ثقات. والصلت هو السدوسي, مولاهم تابعي صغير. كذا قال الحافظ في الموافقة ل٢٣٥ أ. وقال في التقريب ١/ ٣٧٠ في الصلت: تابعي, لين الحديث, وجعل حديث مروان بن سالم شاهدا له. قلت: ولا يصلح أن يكون شاهدا؛ لأن مروان متروك والحافظ نفسه قال في الفتح ٩/ ٦٣٦: حديث أبي هريرة فيه مروان بن سالم وهو متروك, وكذا قال عنه في الموافقة بعد ذكر الحديث. وقال في الموضع نفسه في الفتح في الصلت: ذكره ابن حبان في الثقات, وقال في حديثه: وهو مرسل جدا ا. هـ.
وأخرجه البيهقي: في كتاب الصيد والذبائح، باب من ترك التسمية ... إلخ ٩/ ٢٤٠.
وقال الزركشي في المعتبر ل٨٣ أ, بعد قوله عن حديث ابن الحاجب: لا يعرف بهذا اللفظ. قال: ومعناه في الصحيحين.... إلخ. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?