فهذا١ الحديث ضعيف؛ لأن مروان بن سالم هذا:
قال أحمد بن حنبل٢، والنسائي٣، والعقيلي٤: ليس بثقة.
وقال البخاري: منكر الحديث٥.
وكذلك قال مسلم٦، وأبو حاتم الرازي٧.
وقال أبو عروبة الحراني: كان يضع الحديث٨.
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس حديثه بالقائم٩.
وقال ابن حبان: بطل الاحتجاج به١٠.
وقال ابن عدي: عامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه١١.
وقال النسائي -مرة١٢- والأزدي١٣، والدارقطني: متروك١٤.
١ في نسخة ف: "وهذا".
٢ انظر الجرح والتعديل ٨/ ٢٧٥, والضعفاء للعقيلي خ ل٤١٩, والميزان ٤/ ٩٠, وتهذيب التهذيب ١٠/ ٩٣.
٣ انظر تهذيب التهذيب ١٠/ ٩٣.
٤ انظر التهذيب ١٠/ ٩٣, وقال في الضعفاء ل٤١٩: "أحاديثه مناكير, لا يتابع عليها".
٥ في الضعفاء الصغير ص١٠٩, والتاريخ الصغير ٢/ ١٦١.
٦ انظر ميزان الاعتدال ٤/ ٩٠, وتهذيب التهذيب ١٠/ ٩٣.
٧ في الجرح والتعديل ٨/ ٢٧٥ قال: منكر الحديث جدا، ليس له حديث قائم، لا يكتب حديثه.
٨ انظر الميزان ٤/ ٩٠, والتهذيب ١٠/ ٩٣.
٩ انظر تهذيب التهذيب ١٠/ ٩٣.
١٠ في المجروحين ٣/ ١٣ قال: كان يروي المناكير عن المشاهير، ويأتي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات، فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج بأخباره.
١١ في الكامل خ ٣/ ٢/ ١٨, وفي نسخة ف: "لا يتبعه عليه الثقات".
١٢ في الضعفاء والمتروكين، ص٩٧.
١٣ هو: الحافظ أبو الفتح، محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله الموصلي. قال الخطيب: كان حافظا صنف في علوم الحديث، وسألت البرقاني عنه فضعفه. مات سنة أربع وتسعين وثلاثمائة.
تذكرة الحفاظ ٣/ ٦٩٧، الميزان ٣/ ٥٢٣.
١٤ انظر الميزان ٤/ ٩١، التهذيب ١٠/ ٩٣. وقال الدارقطني في سننه ٤/ ٢٩٥: ضعيف. =