وقوله:
٣٦٤- وقال: "إنما أحكم بالظاهر".
تقدم في الإجماع١.
قوله: وقال ٢ صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه، ولكن يقبض العلماء, حتى إذا لم يبق عالم، اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسُئلوا, فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا".
٣٦٥- عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الله لا يقبض العلم, بل يقبض العلماء حتى إذا لم يُبق عالما، اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسُئلوا، فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا".
رواه البخاري ومسلم٣.
= وأخرجه أبو داود, في كتاب الأقضية، باب في قضاء القاضي إذا أخطأ, حديث "٣٥٨٣" ٤/ ١٢.
وأخرجه الترمذي، في أبواب الأحكام, باب في التشديد على من يقضى له ما ليس له, حديث "١٣٣٩" ٣/ ٦١٥.
وقال أبو عيسى: "حديث أم سلمة حديث حسن صحيح".
وأخرجه النسائي، في كتاب أدب القضاة, باب الحكم بالظاهر ٨/ ٢٣٣.
وأخرجه ابن ماجه, في كتاب الأحكام, باب قضية الحاكم لا تحل حراما, حديث "٢٣١٧" ٢/ ٧٧٧.
وأخرجه الإمام مالك, في كتاب الأقضية, باب الترغيب في القضاء بالحق, حديث "١" ٢/ ٧١٩.
وأخرجه الإمام أحمد ٦/ ٢٠٣ و٢٩٠ و٣٠٨ و٣٢٠.
١ تقدم تخريجه في الحديث رقم "٥٩" وانظر القولة في مختصر المنتهى ص"٢٣٠".
٢ ساقطة من ف وأثبتها من المختصر. وانظر القولة في مختصر المنتهى ص"٢٣٣ و٢٣٤".
٣ البخاري في كتاب العلم، باب "٣٤" كيف يقبض العلم ... إلخ ١/ ٣٣, ٣٤.
ولفظه: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد, ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ... إلخ ".
وفي كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب "٧" ما يذكر في ذم الرأي ... إلخ ٨/ ١٤٨.
ومسلم في كتاب العلم، باب رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان, حديث "١٣" ٤/ ٢٠٥٨. =