كَصُرَّةٍ فِيهَا مِسْكٌ" (١).
وَأَخْرَجَ الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ -رضي اللَّه عنه- أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إِنَّ الأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا (٢) فِي الغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالهمْ بِالمَدِينَةِ، جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ" (٣).
* فَوَائِدُ الحَدِيثِ:
قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ: وَفي الحَدِيثِ مِنَ الفَوَائِدِ:
١ - فَضِيلَةٌ عَظِيمَةٌ لِلْأَشْعَرِيِّينَ قَبِيلَةِ أَبِي مُوسَى -رضي اللَّه عنه-.
٢ - وَفِيهِ تَحْدِيثُ الرَّجُلِ بِمَنَاقِبِهِ.
٣ - وَفِيهِ جَوَازُ هِبَةِ المَجْهُولِ.
٤ - وَفيهِ فَضِيلَةُ الإِيثَارِ وَالمُوَاسَاةِ.
٥ - وَفيهِ اسْتِحْبَابُ خَلْطِ الزَّادِ فِي السَّفَرِ وَفِي الإِقَامَةِ أَيْضًا، وَاللَّه أَعْلَمُ (٤).
(١) أخرج هذه الزيادة ابن سعد في طبقاته (١/ ١٦٨) وإسناده ضعيف.
(٢) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (٥/ ٤٢٧): أرْمَلُوا: أي فَنِيَ زادُهم، وأصله من الرَّمَلِ كأنهم لَصِقُوا بالرمل من الفِلَّةِ.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الشركة - باب الشركة في الطعام والنهد والعروض - رقم الحديث (٢٤٨٦) - وأخرجه مسلم في صحيحه - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل الأشعريين رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - رقم الحديث (٢٥٠٠).
(٤) انظر فتح الباري (٥/ ٤٢٧).