إنْ يَشْغَبُوا لَا يُبَالِ شَغْبَهُمْ ... أَوْ يَقْصِدُوا فِي الْحُكُومِ يَقْتَصِدْ
حُلْوٌ أَرِيَبٌ وَفِي حَلَاوَتِهِ ... مُرٌّ لَطِيفُ الْأَحْشَاءِ وَالْكَبِدِ ١
وَعَيْنِ هَلَّا بَكَيْتُ أَرْبَدَ إذْ ... أَلْوَتْ رِيَاحُ الشِّتَاءِ بِالْعَضَدِ ٢
وَأَصْبَحَتْ لَاقِحًا مُصَرَّمَةً ... حَتَّى تَجَلَّتْ غَوَابِرُ الْمُدَدِ ٣
أَشْجَعُ مِنْ لَيْثِ غَابَةٍ لَحِمٍ ... ذُو نَهْمَةٍ فِي الْعُلَا وَمُنْتَقَدِ ٤
لَا تَبْلُغُ الْعَيْنُ كُلَّ نَهْمَتِهَا ... لَيْلَةَ تُمْسَى الْجِيَادُ كَالْقِدَدِ ٥
الْبَاعِثُ النَّوْحَ فِي مَآتِمِهِ ... مِثْلَ الظِّبَاءِ الْأَبْكَارِ بِالْجَرَدِ ٦
فَجَعَنِي الْبَرْقُ وَالصَّوَاعِقُ بِالْفَارِسِ ... يَوْمَ الْكَرِيهَةِ النَّجُدِ ٧
وَالْحَارِبِ الْجَابِرِ الْحَرِيبِ إذَا ... جَاءَ نَكِيبًا وَإِنْ يَعُدْ يَعُدْ ٨
يَعْفُو عَلَى الْجَهْدِ وَالسُّؤَالِ كَمَا ... يُنْبِتُ غَيْثُ الرَّبِيعِ ذُو الرَّصَدِ ٩
كُلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمْ ... قُلٌّ وَإِنْ أَكْثَرَتْ مِنْ الْعَدَدِ ١٠
إنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا وَإِنْ أُمِرُوا ... يَوْمًا فَهُمْ لِلْهَلَاكِ وَالنَّفَدِ ١١
قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: بَيْتُهُ: «وَالْحَارِبِ الْجَابِرِ الْحَرِيبِ» عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، وَبَيْتُهُ:
«يَعْفُو عَلَى الْجَهْدِ» : عَنْ غَيْرِ ابْنِ إسْحَاقَ.
١ الأريب: الْعَاقِل الداهي.
٢ الْعَضُد: الشحر ذهبت الرّيح بأوراقه. يُرِيد عِنْد الحدب وذبول الْأَشْجَار.
٣ المصرمة: الَّتِي لَا لبن لَهَا. والغوابر: البقايا. وَفِي أ: «حِين تجلت» .
٤ اللَّحْم: الْكثير أكل اللَّحْم. وَذُو نهمة: طموح إِلَى بُلُوغ الغايات. ويروى: «ذُو نهية» أَي عقل. ومنتقد: أَي بصر بالأمور.
٥ القدد: جمع قدة، وَهِي السّير يقطع من الْجلد، يشبه الْخَيل بالسير فِي النحول والضعف.
٦ النوح: جمَاعَة النِّسَاء اللائي يَنحن. والمآتم: جماعات النِّسَاء يجتمعن فِي المناحات. والجرد: الأَرْض الَّتِي لَا نَبَات فِيهَا.
٧ النجد (بِفَتْح النُّون الْمُشَدّدَة، وَضم الْجِيم) : الشجاع.
٨ الحارب: السالب. والحريب: المسلوب. والنكيب: المنكوب الْمُصَاب.
٩ يعْفُو على الْجهد: يكثر عطاؤه وَيزِيد عِنْد الْجهد وَالْمَشَقَّة، والرصد (محركة) : كلأ قَلِيل.
١٠ قل (كقفل) : قَلِيل.
١١ إِن يغبطوا: إِن تستحسن أَحْوَالهم. ويهبطوا: تغير أَحْوَالهم الْأَعْرَاض. وَأمرُوا: كَثُرُوا. والنفد:
انْقِطَاع الشَّيْء وذهابه.