قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَقَالَ لَبِيدٌ أَيْضًا يَبْكِي أَرْبَدَ:
أَلَا ذَهَبَ الْمُحَافِظُ وَالْمُحَامِي ... وَمَانِعُ ضَيْمِهَا يَوْمَ الْخِصَامِ ١
وَأَيْقَنْتُ التَّفَرُّقَ يَوْمَ قَالُوا ... تُقُسِّمَ مَالُ أَرْبَدَ بِالسِّهَامِ
تُطِيرُ عَدَائِدَ الْأَشْرَاكِ شَفْعًا ... وَوِتْرًا وَالزَّعَامَةِ لِلْغُلَامِ ٢
فَوَدَّعَ بِالسَّلَامِ أَبَا حُرَيْزٍ ... وَقَلَّ وَدَاعُ أَرْبَدَ بِالسَّلَامِ
وَكُنْتَ إمَامَنَا وَلَنَا نِظَامًا ... وَكَانَ الْجَزْعُ يُحْفَظُ بِالنِّظَامِ ٣
وَأَرْبَدُ فَارِسُ الْهَيْجَا إذَا مَا ... تَقَعَّرَتْ الْمَشَاجِرُ بِالْفِئَامِ ٤
إذَا بَكَرَ النِّسَاءُ مُرَدَّفَاتٍ ... حَوَاسِرَ لَا يُجِئْنَ عَلَى الْخِدَامِ ٥
فَوَاءَلَ يَوْمَ ذَلِكَ مَنْ أَتَاهُ ... كَمَا وَأَلَ الْمُحِلُّ إلَى الْحَرَامِ ٦
وَيَحْمَدُ قِدْرَ أَرْبَدَ مَنْ عَرَاهَا ... إذَا مَا ذُمَّ أَرْبَابُ اللِّحَامِ ٧
وَجَارَتُهُ إذَا حَلَّتْ لَدَيْهِ ... لَهَا نَفَلٌ وَحَظٌّ مِنْ سَنَامِ ٨
فَإِنْ تَقْعُدْ فَمُكْرَمَةٌ حَصَانٌ ... وَإِنْ تَظْعَنْ فَمُحْسِنَةُ الْكَلَامِ ٩
وَهَلْ حُدِّثْتَ عَنْ أَخَوَيْنِ دَامَا ... عَلَى الْأَيَّامِ إلَّا ابْنَيْ شَمَامِ ١٠
وَإِلَّا الْفَرْقَدَيْنِ وَآلَ نَعْشٍ ... خَوَالِدَ مَا تُحَدِّثُ بِانْهِدَامِ ١١
قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَهِيَ فِي قَصِيدَةٍ لَهُ.
١ الضيم: الذل.
٢ العدائد: الْأَنْصِبَاء. والأشراك: الشُّرَكَاء. والزعامة: الرِّئَاسَة، وَقيل: أفضل مَال الْمَوْرُوث.
٣ الْجزع: الخرز الْيَمَانِيّ.
٤ المشاجر: ضرب من الهوادج. والفئام: مَا يبسط فِي الهودج ويوطأ بِهِ.
٥ حواسر: كاشفات عَن وجوههن. ويروى: «جوائر» أَي صائحات، من جأر: إِذا رفع صَوته بالصياح. وَلَا يجئن: أَي لَا يغطين. ويروى: «لَا يجبن» : أَي لَا يسترن، كَمَا يرْوى: «لَا يجن» أَي لَا يستر (بِالْبِنَاءِ للْمَجْهُول فيهمَا) . والخدام: جمع خدمَة، وَهِي السَّاق.
٦ وأل: ألجأ إِلَى موئل.
٧ اللحام: جمع لحم.
٨ النَّفْل: الْعَطِيَّة.
٩ حصان: عفيفة لم يتَعَرَّض لَهَا. وتظعن: ترحل.
١٠ ابْنا شمام: جبلان.
١١ الفرقدان وَآل نعش (بَنَات نعش) : من النُّجُوم.