قتادة عن أنس، وهو الصّواب، أخرجه أبو نعيم..
الدال بعدها الفاء
٢٤٢٨- دفة بن إياس:
بن عمرو الأنصاريّ «١» .
ذكره أبو عمر فقال: بدريّ.
قلت: وهو خطأ نشأ عن سقط، وإنما هو ودفة، أوله واو- وسيأتي في مكانه على الصواب.
الدال بعدها اللام
٢٤٢٩- دلجة بن قيس «٢»
. تابعيّ مشهور، ذكره ابن مندة: وهو خطأ نشأ عن تصحيف، فأورد من طريق المسيب بن واضح، عن ابن المبارك، عن سليمان التيميّ، عن أبي تميمة، عن دلجة بن قيس، قال: قال لي الحكم بن عمرو الغفاريّ: أتذكر يوم نهى النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم عن الدّبّاء والمزفّت؟ قال: قلت نعم. وأنا شاهد على ذلك.
قال ابن مندة: رواه غير واحد عن ابن المبارك، فقالوا: عن دلجة أن رجلا قال للحكم، وهو الصّواب.
ورواه يحيى القطان عن التيمي، فقال: إن الحكم قال لرجل.
قلت: وكذا قال أحمد في «مسندة» عن أبي عديّ عن التيميّ.
٢٤٣٠- دليم «٣»
: ذكره أبو نعيم وأبو موسى في الصّحابة من طريق الحسن بن سفيان في الوحدان بإسناده عن أبي الخير، عن رجل يقال له دليم أنه سأله النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم عن السّكركة فنهاه عنه، كذا رواه ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عنه. ورواه ابن إسحاق وعبد الحميد بن جعفر عن يزيد، فقالا: ديلم، وهو الصّواب.
الدال بعدها الهاء
٢٤٣١ ز- دهين:
بالتصغير. يأتي التنبيه عليه في زهير في حرف الزّاي.
(١) أسد الغابة ت (١٥١٤) ، الاستيعاب ت (٧٠٢) .
(٢) أسد الغابة ت (١٥١٦) .
(٣) أسد الغابة ت (١٥١٧) .