وذكره الطّبرانيّ، وابن قانع، وغيرهما في الصحابة، وأخرجوا من طريق خنيس «١» بن الحارث، عن علقمة بن مرة، عن عبد الرحمن بن ساعدة، قال: كنت أحبّ الخيل، فقلت:
يا رسول اللَّه، هل في الجنة خيل؟ الحديث.
وقد أخرجه التّرمذيّ من رواية المسعودي «٢» ، عن علقمة، فقال: عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
ومن طريق الثوري، عن علقمة بن يزيد، عن عبد الرحمن بن سابط مرسلا. وهو المحفوظ.
وسيأتي بسط القول فيه في القسم الأخير في ابن سابط، وهو المحفوظ «٣» .
٥١٤٠ ز- عبد الرحمن بن السائب «٤»
بن عائذ المخزومي.
تقدم ذكر أخيه عبد اللَّه في العبادلة. وذكر الزبير بن بكار أن أباهما قتل ببدر كافرا، ومقتضاه أن يكون عبد الرحمن من أهل هذا القسم، لأن الزبير ذكر أنه قتل يوم الجمل.
وقد تقدم مرارا أنه لم يبق بمكة والطائف بعد الفتح إلّا من أسلم وشهد حجّة الوداع.
٥١٤١- عبد الرحمن بن سبرة «٥» :
واسم أبي سبرة يزيد بن مالك بن عبد اللَّه بن سلمة بن عمرو الجعفي، والد خيثمة.
عداده في أهل الكوفة.
وقال ابن حبان: يقال له صحبة، وقال: وأخرج أحمد، وابن حبان في صحيحه، من طريق أبي إسحاق، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: أتيت النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم مع أبي وأنا غلام، فقال: «ما اسم ابنك هذا» ، قال: اسمه عزيز. قال: «لا تسمّ عزيزا، ولكن سمّه عبد الرّحمن، فإنّ أحبّ الأسماء إلى اللَّه تعالى عبد اللَّه، وعبد الرّحمن والحارث» ، تابعه العلاء بن المسيب عن خيثمة عن أبيه.
أخرجه ابن مندة من طريق شعيب بن سليمان، عن عباد بن العوّام، عن العلاء، أرسله إبراهيم بن زياد، وعن عباد، فقال بهذا السند عن خيثمة: كان اسم أبي عزيزا، فقال له
(١) في أ: قيس بن الحارث.
(٢) في أ: السعودي.
(٣) سقط من أ.
(٤) أسد الغابة ت (٣٣١٧) ، الاستيعاب ت (١٤٢٥) .
(٥) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٤٨، تلقيح مفهوم الأثر ٣٨٢، العقد الثمين ٥/ ٣٥٥، بقي بن مخلد ٥٦١، أسد الغابة ت (٣٣١٦) ، الاستيعاب ت (١٤٢٧) .