اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يوما جوع، فوضع حجرا على بطنه، فقال: «يا ربّ نفس طاعمة ناعمة في الدّنيا جائعة عارية في الآخرة» ... الحديث
بطوله، ذكر أباه بالنون، ولم يسمّ الابن.
وكذا أخرجه ابن مندة فيمن يقال له ابن فلان بغير تسمية، وأورده في الباء الموحدة وفاقا للدارقطنيّ.
قال الخطيب: يحتمل أن يكون عتر أباه والبجير جده. انتهى.
ويحتمل أن يكون البجير لقب عتر، وغير ذلك، وضبطه الدمياطيّ بضم المهملة بعدها قاف خفيفة وآخره راء. وقال الذهبي بالراء والفاء فوهم، فقد صرح ابن ماكولا أنه بالفاء والنون. فاللَّه أعلم.
٥٥٩٩- عفان بن حبيب «١» :
مذكور في الصحابة الذين نزلوا نيسابور. قال أبو موسى: أورده يحيى بن مندة مستدركا على جدّه، ولم يورد له شيئا.
قلت:
قد أورده ابن الجوزي في مقدمة الموضوعات من طريق البيهقي، عن الحاكم، عن عبد اللَّه بن نابية البغدادي، عن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن سلمة الأهوازي، عن عبد اللَّه بن محمد بن دينار الأهوازي، عن محمد بن عبد الملك الطّوسي، عن داود بن عفان بن حبيب- أنّ أباه هاجر من مكة إلى المدينة مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، وقال: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يقول: «من كذب عليّ ... » الحديث.
ومحمّد بن إسحاق الأهوازيّ متّهم بوضع الحديث، وشيخه وسائر السند إلى عفّان مجهولون.
٥٦٠٠- عفان بن أبي عفير الأنصاري «٢» :
له حديث في الودّ، ذكره أبو عمر مختصرا. وقد روى حديثه المذكور ابن أبي عاصم والبغويّ والبخاريّ في التاريخ، وقال: له صحبة،
والحاكم من طريق محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أبيه، قال «٣» أبو بكر لرجل من العرب كان يغشاه، يقال له عفير: ما سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يقول في الود؟ سمعته يقول: «الودّ يتوارث، والبغض يتوارث» .
(١) أسد الغابة ت (٣٦٩٩) .
(٢) في أ: عفير بن أبي عفير.
(٣) في أ: عن أبيه قال: قال أبو بكر ...