وأخرج له بقيّ بن مخلد حديثا، وتمسكوا كلهم بما رووه من طريق محمد بن طلحة، عن عبد الرحمن بن سالم بن عبد الرحمن بن عتبة، عن أبيه، عن جده- رفعه: «إنّ اللَّه بعثني بالهدى ودين الحقّ ولم يجعلني تاجرا ولا زرّاعا وجعل رزقي في رمحي ... » الحديث.
والحديث لعتبة بن عويم بن ساعدة، وفي سنده أورده الحميدي شيخ البخاري، ورويناه في الأربعين للآجري، من طريقه، وقد زدت ذلك بيانا في ترجمة عبيد بن عويم في القسم الأول.
٦٧١٥ ز- عبد الرحمن بن عثمان بن الأرقم:.
ذكره ابن أبي حاتم، وقال: لا يصح له صحبة. وحديثه مرسل.
قلت: وقد تقدم بيان حاله «١» في ترجمة عبد الرحمن بن الأرقم.
٦٧١٦- عبد الرحمن بن عجلان البصري:.
روي عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم قصة أبي ضمضم.
روى عنه ثابت البناني. أخرجه أبو داود من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت عنه، ثم قال: رواه محمد بن عبد اللَّه العمّي، وعن ثابت عن أنس، قال أبو داود: حديث حماد أصحّ.
وأورد له البخاريّ في «الأدب المفرد» من طريق حماد بن سلمة، عن كثير أبي محمد عنه أثرا عن عمر، ثم ذكره في التاريخ، فقال: روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم مرسلا. وذكره غيره في التابعين.
٦٧١٧ ز- عبد الرحمن بن عدس:
بضمتين.
ذكره ابن قانع في الصحابة، وأورد في ترجمته من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شماسة، عن عبد الرحمن بن عدس: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «يخرج ناس من أمّتي يمرقون من الدّين» ... الحديث.
وهذا وقع في اسم أبيه تحريف، وإنما هو عديس بالتصغير. وقد مضى في القسم الأول، وذكر هذا الحديث في ترجمته.
٦٧١٨- عبد الرحمن بن عطاء.
ذكره ابن قانع في الصّحابة.
وساق من طريق سعيد بن أبي هلال، عن زيد بن أسلم،
(١) في أ: خالد.