إسحاق، كذا أورده ابن عبد البر، فوهم في تسميته، وإنما هو عمير، وكأنه وقع له فيه تصحيف سمعي.
وقد تقدم في عمير بن أمية على الصواب.
٦٧٥٨- عبيد «١» :
رجل له صحبة ورواية، كذا قال الذّهبيّ، ولم يزد على ذلك، ولم أر عند ابن الأثير عبيدا غير منسوب سوى اثنين تقدّما: أحدهما يروي عنه ابنه عبد الرحمن، أورده بعد ترجمة عبيد بن عازب. والثاني يروي عنه أبو عبد الرحمن السلمي في آخر من اسمه عبيد، فالظاهر أن الّذي ذكره الذهبي أحدهما.
٦٧٥٩- عبيدة:
بزيادة هاء، وهو بوزن عظيمة، ابن حزن.
كذا ضبطه. والصواب عبدة- بسكون الموحدة- كما تقدم في القسم الأول.
٦٧٦٠- عبيدة بن همام بن مالك:.
له وفادة. ذكره الذّهبي في «التجريد» عن ابن الكلبي: وذكره ابن الأثير، فقال عبدة بن همام، وهو الصواب كما تقدم.
العين بعدها التاء
٦٧٦١- عتبة بن الحارث بن عامر:.
استدركه الذهبي في «التجريد» ، وعزاه لبقي «٢» بن مخلد، وأنه خرج له حديثه.
وقد صحفه، وإنما هو عقبة بن الحارث بن عامر بن نوفل الصحابي المشهور.
٦٧٦٢- عتبة بن ساعدة.
استدركه ابن الأثير على «الاستيعاب» ، وعزاه للدار للدّارقطنيّ والذهبي في «التجريد» ، وعزاه لابن قانع.
والحديث الّذي ذكره الدّار الدّارقطنيّ، وابن قانع، أورداه من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن عويم بن عتبة بن ساعدة، عن أبيه، قال: جاءنا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم ونحن نبني مسجد قباء، فقال: «قد أفلح من بنى المساجد وقرأ القرآن قائما وقاعدا» .
٦٧٦٣- عتبة بن عبد اللَّه «٣» :
(١) أسد الغابة ت (٣٥١٣) ، الاستيعاب ت (١٧٦٤) .
(٢) في أ: لتقي.
(٣) أسد الغابة ت (٣٥٥٠) .