قدوم كعب بن زهير بعد الطائف. وقال خلف الأحمر: لولا قصائد لزهير ما فضلته على ابنه كعب، وكان زهير وولداه: بجير وكعب، وولدا كعب عقبة والعوام شعراء.
وقال الحطيئة لكعب بن زهير: أنتم أهل بيت ينظر إليكم في الشعر، فاذكرني في شعرك، ففعل. وقال أبو عمر: من جيد شعر كعب.
لو كنت أعجب من شيء لأعجبني ... سعي الفتى وهو مخبوء له القدر
يسعى الفتى لأمور ليس يدركها ... فالنّفس واحدة والهمّ منتشر
والمرء ما عاش ممدود له أمل ... لا تنتهي العين حتّى ينتهي الأثر «١»
البسيط
٧٤٢٧- كعب بن زيد:
بن قيس «٢» بن مالك بن كعب بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصاري.
ذكره موسى بن عقبة، عن ابن شهاب فيمن شهد بدرا. وكذا ذكره ابن إسحاق وأنه استشهد بالخندق قال ابن إسحاق: أصابه سهم غرب فقتله وقال الواقديّ: قتله ضرار بن الخطاب. وأورد أبو نعيم في ترجمة»
قصة المرأة الغفارية «٤» ، فأخطأ في ذلك، فإن «٥» ذلك آخر فيقال له زيد بن كعب، وقيل كعب بن زيد.
٧٤٢٨- كعب بن زيد «٦» :
شيخ لجميل بن زيد. وقيل زيد بن كعب. وقيل عبد اللَّه ابن كعب.
حديثه في قصة الغفارية التي بكشحها «٧» بياض. تقدم في حرف الزاي، وبيان الاختلاف فيه.
٧٤٢٩- كعب بن سليم بن أسد «٨» :
ويقال كعب بن حبان القرظي، والد محمد.
(١) تنظر الأبيات في الاستيعاب ترجمة رقم (٢٢١٧) ، أسد الغابة ترجمة رقم (٤٤٦٤) . وديوانه ٢٢٩٠.
(٢) أسد الغابة ت (٤٤٦٥) ، الاستيعاب ت (٢٢١٨) ، الثقات ٣/ ٣٥١، الجرح والتعديل ٧/ ١٦١، أصحاب بدر ٢٣١، الاستبصار ٩٢، التحفة اللطيفة ٣/ ٤٣٣، التاريخ الكبير ٧/ ٢٢٣، تعجيل المنفعة ٣٥٣، ذيل الكاشف ١٢٩٥.
(٣) في أ: ترجمته.
(٤) في الاستيعاب: التي وجد بها رسول اللَّه بياضا.
(٥) في أ: ذاك.
(٦) أسد الغابة ت (٤٤٦٦) . الاستيعاب ت (٢٢١٩) .
(٧) في أ: نكحها.
(٨) أسد الغابة ت (٤٤٦٧) ، الاستيعاب ت (٢٢٢٠) .