وكلها من رواية عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه عنه.
وأخرج له الدّارقطنيّ رابعا من رواية خالد بن معدان عنه، وهو منقطع، وأخرجه ابن أبي داود وابن شاهين، من طريق معاوية بن صالح أيضا، لكن عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عنه. وصرّح في رواية البخاري عن أبي صالح أيضا، لكن «١» عن معاوية أبي صالح «٢» بسماعه من النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم، وقال أبو عمر حديثه في قنية «٣» المال صحيح، وقد روى عنه جابر، وقيل: إنّ أم الدّرداء، روت عنه. انتهى.
وفي «٤» قوله: جابر- نظر، وإنما روى جابر عن كعب بن عاصم، وكذا رواية أم الدّرداء إنما هي عن كعب بن عاصم.
٧٤٤٤- كعب بن عيينة:
بن عائشة التميمي «٥» .
تقدم ذكر أبيه في العين، قال الحاكم في «تاريخه» : كعب بن عيينة صحابي ذكر سلمويه بن صالح أنه ورد خراسان مع عبد اللَّه بن عامر، وله عقب بمرو، واستدركه يحيى ابن عبد الوهاب بن عبد اللَّه على كتاب جدّه في الصحابة.
٧٤٤٥- كعب بن فهر القرشي.
ذكر وثيمة أنه كان رسول أبي بكر الصديق إلى خالد بن الوليد بعد فتح اليمامة.
انتهى.
وقد تقدم أنه لم يبق قرشي في ذلك العصر إلا أسلم وشهد حجة الوداع.
٧٤٤٦- كعب بن قطبة «٦» .
ذكره الطّبرانيّ في «المعجم الكبير» ، ولم يذكر له شيئا، وقال أبو أحمد العسكريّ:
أحسب خبره مرسلا.
قلت: كأنه وقع له بالعنعنة، لكن وقع عند غيره بالتصريح. وقال ابن مندة: له ذكر في حديث أبي رزين العقيلي، كذا قال ابن الأمين، ووهم، فإن كلام ابن مندة هذا إنما قاله «٧» في كعب بن الخدارية كما مضى.
(١) سقط في أ.
(٢) في أ: فسمعه.
(٣) فتنة.
(٤) في أ: ومن.
(٥) أسد الغابة ت (٤٤٨١) .
(٦) أسد الغابة ت (٤٤٨٢) .
(٧) في أقال.