النون بعدها الفاء
٨٨١٣- نفادة:
يأتي في نقادة، بالقاف.
٨٨١٤- نفير «١»
بن مالك بن عامر الحضرميّ، والد جبير، يكنى أبا جبير.
أخرج النّسائيّ في الكنى، عن طريق صفوان بن عمرو، حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جده، وكان يكنى أبا جبير.
وقال أبو حاتم: وفد على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم. وقال أبو أحمد الحاكم، وعبد الغنيّ بن سعيد: له صحبة. وقال البخاريّ: يعدّ في الشاميين. وذكره عبد الصمد بن سعيد فيمن نزل حمص من الصحابة، وكذا ذكره أبو بكر البغدادي في تاريخ حمص، وزاد عبد الصمد: وهو الّذي قدم على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بالكندية ليتزوجها.
وأخرج أبو أحمد الحاكم في الكنى، وابن حبّان في صحيحه، من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرّحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه- أن أبا جبير قدم على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بوضوئه، فقال: «توضّأ يا أبا جبير» فبدأ بفيه، فقال: «لا تبدأ بفيك ... »
فذكر الحديث في صفة الوضوء.
وأخرج أبو نعيم، من طريق عبد اللَّه بن عبد الجبار، عن جميع بن ثوب، حدّثني عبد الرّحمن بن جبير بن نفير عن أبيه، عن جدّه- أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قال: «طوبى لمن رأى من رآني، ولمن رأى من رأى من رآني» «٢» ،
وللطبراني من طريق حريز بن عثمان بن عبد الرحمن عن أبيه، عن جدّه في بني العباس.
وأخرج الطّبرانيّ، والحاكم من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرّحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جدّه في الدجال: «إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه ... » الحديث.
وهو عند مسلم من رواية جبير بن نفير عن النّوّاس بن سمعان، فإن كان محفوظا فيكون عند جبير بن نفير عن شيخين.
٨٨١٥- نفير بن مجيب الثّمالي «٣» .
(١) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١١٢، أسد الغابة ت (٥٢٨٧) ، الثقات ٣/ ٤١٥، الجرح والتعديل ٨/ ٥٠٤، الإكمال ٧/ ٣٥٩، الاستيعاب ت (٢٦٧٠) ، التاريخ الكبير ٨/ ١٢٤، تبصير المنتبه ٤/ ١٤٢٥.
(٢) أخرجه أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد ٢/ ٢٥٨، ٣/ ٤٩، ٦/ ٢٠٠، ١٣/ ١٣٧ وأورده الهيثمي في الزوائد ١٠/ ٢٣ عن وائل بن حجر وقال رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٢٤٧٣، ٣٢٥٠٢، ٣٢٥٠٣.
(٣) أسد الغابة ت (٥٢٨٨) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١١٢- الثقات ٣/ ٤١٦، الاستيعاب ت (٢٦٦٩) ، الجرح والتعديل ١/ ٥٠٤، التاريخ الكبير ٨/ ١٢٤، الإكمال ٧/ ٣٥٩.