القسم الثاني
الهاء بعدها الراء
٩٠٤٨- هرمي بن عبد اللَّه «١»
: ويقال ابن عتبة، ويقال ابن عمرو الأنصاريّ الخطميّ، ويقال الواقفيّ.
ذكره أبو موسى في الذّيل،
وأخرج من طريق ابن إسحاق، حدّثني ثمامة بن قيس بن رفاعة، عن هرمي بن عبد اللَّه- رجل من قومه كان ولد في عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، ورأى أصحابه وهم متوافرون، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «من أدرك الجمعة ثمّ لم يأتها كان في الّتي بعدها أثقل ... » الحديث،
ولهرمي هذا رواية عن خزيمة بن ثابت عند النّسائي، وفي سنده اختلاف. وقيل فيه عبد اللَّه بن هرميّ، وهو مقلوب، أشار إلى ذلك البخاري في تاريخه.
الهاء بعدها اللام
٩٠٤٩- هلال بن عامر المنيريّ:
هو ابن سحيم.
لأبيه صحبة، وله رؤية، قاله ابن مندة، وأورد في ترجمته من طريق وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن قبيصة في كسوف الشمس، قاله ابن مندة، وقال غيره: عن هلال بن عامر، يعنى أنّ قلابة رواه عن هلال بن عامر عن قبيصة لا أنّ هلال بن عامر هو صحابية. وقد أخرجه أبو داود، من رواية عباد بن منصور، عن أيّوب، عن أبي قلابة، عن هلال- أن قبيصة حدثه، والطّبراني من طريق أنيس بن سوّار، عن أيوب نحوه.
القسم الثالث
الهاء بعدها الألف
٩٠٥٠- هاشم بن حرملة المريّ:
من فرسان الجاهليّة.
أدرك الإسلام، وعاش إلى خلافة عمر. وقرأت في التاريخ المظفريّ أنّ عمر قال لرجل من بني مرة: إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم- يعني في قريش، وكان منهم الحارث بن عوف، وحصين بن الحمام، وهرم، وخارجة ولدا سنان، وهاشم بن حرملة، وهاشم هو الّذي مدحه عامر الجعفي بقوله:
(١) أسد الغابة ت (٥٣٦٥) ، الاستيعاب ت (٢٧٤٦) .