٩٨١٥- أبو حزامة السعدي «١»
ذكره ابن مندة في الحاء المهملة، والصواب بالمعجمة. وسيأتي.
٩٨١٦- أبو الحسن الراعي.
ذكره الذّهبيّ في «التّجريد» ، فقال: كذاب، ادّعى الصحبة ولا وجود له، تفرد منه علي بن عون شيخ روى عنه صدر الدين بن حمّويه الجويني، والمؤيد محمد بن علي الحلبي، فهو كذاب. وقال في الميزان: أبو الحسن بن نوفل الراعي قال: حملت النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم ليلة انشقّ القمر، قال علي بن عون: لقيته بتركسان «٢» بعد الستمائة.
٩٨١٧- أبو حسنة الخزاعي.
ذكره بعضهم في الصحابة، وهو خطأ نشأ عن تصحيف. وأسند من طريق أبي ضمرة أنس بن عياض، عن هشام بن عروة، عن أبيه- أن أبا حسنة الخزاعي صاحب البدن أخبره أنه سأل النبي صلى اللَّه عليه وسلّم عما يعطب من البدن. قال الحافظ صالح جزرة : صحّفه أبو ضمرة تصحيفا عجيبا، وذلك أنه كان فيه أن ناجية الخزاعي، فزيدت ألف قبل ناجية ومدّت الجيم فصارت أبا حسنة. وقد تقدم الحديث على الصواب في الأسماء في حرف النون.
٩٨١٨- أبو حفصة: «٣»
ذكره المستغفري في «الصحابة» ، وهو خطأ نشأ عن تصحيف وانقلاب، فإنه أورد من طريق شعبة عن المغيرة بن عبد اللَّه، قال: جلست إلى أبي حفصة ... فذكر حديث الرّقوب.
والصواب أبو خصفة، بفتح المعجمة وتقديم الصاد على الفاء وفتحها. وسيأتي في الخاء المعجمة إن شاء اللَّه تعالى.
٩٨١٩- أبو حكيم بن أبي يزيد الكرخي.
ذكره البغويّ وقال: لا أعلم روى حديثه إلا عطاء بن السائب، ثم أورد من طريق حماد بن يزيد عن أبيه.
قلت: وكنية هذا الصحابي أبو يزيد، وسيأتي واضحا في حرف الياء الأخيرة، ولا يلزم
(١) أسد الغابة: ت ٥٨١١.
(٢) تركستان: وهو اسم جامع لجميع بلاد الترك. انظر معجم البلدان ٢/ ٢٧.
(٣) تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١٥٩، الكاشف ٣/ ٣٢٧، تقريب التهذيب ٢/ ٤١٣، تهذيب التهذيب ١٢/ ٧٧، خلاصة تذهيب ٣/ ٢١٢، تهذيب الكمال ٣/ ١٥٩٩، الجرح والتعديل ٩/ ٣٦٣.