١٦٥٧- حذيم بن عمرو الساعدي «١»
: والد زياد.
روى حديثه النسائي وابن حبان في صحيحه من طريق موسى بن زياد بن حذيم، عن أبيه، عن جده: سمعت النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول في خطبته يوم عرفة في حجة الوداع: «إنّ دماءكم وأموالكم عليكم حرام ... » «٢» الحديث.
وأفاد أبو عمر أنه تميمي، وأنه سكن البصرة.
الحاء بعدها الراء
١٦٥٨- حرام «٣»
: - بفتح المهملتين، الأنصاريّ وقع ذكره في حديث صحيح.
روى النّسائيّ وأبو يعلى وابن السّكن من طريق عبد العزيز بن صهيب، عن أنس قال: كان معاذ يؤمّ قومه، فدخل حرام وهو يريد أن يسقي نخله فصلّى مع القوم: فلما رأى معاذا يطوّل تجوّز ولحق بنخله ... الحديث. وفيه قوله صلّى اللَّه عليه وسلّم: «أفتّان أنت؟ لا تطوّل بهم»
«٤» وقد جزم الخطيب ومن تبعه بأن حراما هذا هو ابن ملحان المذكور بعده، ولكن لم أقف في شيء من طرقه عليه إلا مذكورا باسمه دون ذكر أبيه، فاحتمل عندي أن يكون غيره.
وذكر أبو عمر في ترجمة حزم بن أبي كعب بعد أن ساق قصته من تاريخ البخاري.
وفي غير هذه الرواية- أنّ صاحب معاذ اسمه حرام بن أبي كعب، كذا قال. وقال في ترجمة حرام: وقال عبد العزيز بن صهيب، عن أنس: حرام بن أبي كعب. انتهى.
وليس في رواية عبد العزيز تسمية أبيه كما تقدم.
(١) الطبقات الكبرى لابن سعد ٧/ ٥٠، أسد الغابة ت (١١١٦) ، الاستيعاب ت (٥١٣) .
(٢) أخرجه البخاري في صحيحه ١/ ٢٦، ٢/ ٢١٥، ٥/ ٢٢٤ ومسلم ٣/ ١٣٠٥ كتاب القسامة باب ٩ تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال حديث رقم ٢٩- ١٦٧٩، ٣٠، ٣١ وابن خزيمة في صحيحه حديث رقم ٢٨٠٩، وأحمد في المسند ٣/ ٣١٣، ٥/ ٤٠ والطبراني في الكبير ٥/ ٣١٦، والبيهقي في السنن الكبرى ٥/ ١٦٦، ٣/ ٢١٥ وأبو نعيم في الحلية ٤/ ٣٤٣، والبغوي في شرح السنة ٣/ ٩١ والهيثمي في الزوائد ٣/ ٢٧٤، ٢٧٥.
(٣) الاستيعاب ت (٥١٦) .
(٤) أخرجه البخاري في صحيحه ١/ ١٨٠، ٨/ ٣٣ ومسلم ١/ ٣٣٩ كتاب الصلاة باب ٣٦ القراءة في العشاء حديث رقم ١٧٨- ٤٦٥ وأحمد في المسند ٣/ ٢٩٩، والنسائي ٢/ ١٦٨ في كتاب الافتتاح باب ٦٣ القراءة في المغرب بسبح اسم ربك الأعلى حديث رقم ٩٨٤ وابن خزيمة في صحيح حديث رقم ١٦١١، ١٦٣٤، البيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٨٥، ١١٢، ١١٦، والهيثمي في الزوائد ٢/ ٧١ وكنز العمال حديث رقم ٢٠٤٤٥.